بالفيديو.. موهوبون كروياً ومشاغبون أخلاقياً.. حسام حسن يتهجم على جوزيه وشقيقه يعتدى على الحكم.. إبراهيم سعيد يوجه إشارة بذيئة للاعبين.. ميدو يشتبك مع "المعلم".. شيكابالا يرفع الحذاء لـجمهور الأهلى

الخميس، 04 ديسمبر 2014 10:19 ص
بالفيديو.. موهوبون كروياً ومشاغبون أخلاقياً.. حسام حسن يتهجم على جوزيه وشقيقه يعتدى على الحكم.. إبراهيم سعيد يوجه إشارة بذيئة للاعبين.. ميدو يشتبك مع "المعلم".. شيكابالا يرفع الحذاء لـجمهور الأهلى حسام حسن
كتب إسلام جمال - محمد فهيم عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزخر "الساحرة المستديرة" بالعديد من مواقف الشغب، بين الجماهير وبعضها، أو بين جمهور فريق والجمهور المنافس، إلا أن هذا الأمر يخرج غالباً عن سيطرة إدارات الأندية، فتكون مواقف الشغب داخل الملاعب بين اللاعبين وبعضهم، الأبرز فى وجدان الجماهير.

الملاعب المصرية شهدت العديد من اللاعبين المشاغبين، الذين أثاروا الرأى العام الكروى، طوال مشوارهم، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين فى السنوات الأخيرة، إبراهيم سعيد وشيكابالا ومدحت عبد الهادى، بالإضافة إلى وجود عدد آخر من اللاعبين عرف عنهم الانضباط والالتزام الأخلاقى، لكنهم بفعل الضغط تعرضوا لبعض المواقف التى جعلتهم يخرجون عن النص.




التوأم حسام وإبراهيم حسن

لاعبان من نوع فريد، سطرا تاريخهما الكروى بأحرف من نور، أحرزا بطولات مع القلعة الحمراء ومنتخب مصر خلدها التاريخ، وبعد انتقالهما لنادى الزمالك المصرى، أعادا إليه أمجاده فى الحصول على بطولات الدورى وكأس مصر، ودورى أبطال أفريقيا.

وبرغم النجومية الشديدة للتوأم، إلا أن تاريخهما داخل الملاعب سواء كلاعبين أو مدربين، شهد الخروج عن المألوف فى كثير من الأحيان.

كانت الواقعة الأبرز لحسام حسن، على المستوى التدريبى، عندما قاد القعلة البيضاء عام 2011، وحان موعد القمة بين الأهلى والزمالك، المباراة تسير بهدوء، هجمة من هنا وأخرى من هناك، وفى إحدى الهجمات من قبل لاعبى الأهلى يسبق لاعبين من نادى الزمالك داخل مربع الـ18، يشير الحكم باستمرار اللعب، تعود الكرة لمهاجم الأهلى دومينيك، ليسددها فتسكن شباك الزمالك، يحتفل لاعبو الأهلى مع مدربهم مانويل جوزيه، فيشطاط حسام حسن غضباً، ويذهب ليتهجم على جوزيه فى تصرف غريب.




أما المشهد الأبرز لإبراهيم حسن، الشغب فى الجزائر خلال مباراة فريق المصرى البورسعيدى، أمام شبيبة بجاية الجزائرى، حيث اعتدى بالصفع والبصق على حكام المباراة، المغربى رمسيس حكم الساحة، والجزائرى جاب الله الحكم الرابع.

كما اعتدى على كل من حاول الاقتراب منه، سواءً من رجال الأمن أو من زملائه فى الطاقم الفنى للمصرى البورسعيدى.

ثم قام بكسر أحد مكروفونات التلفزيون الجزائرى، وقلب طاولة مراقب المباراة ليتوجه بعد ذلك بحركة استفزاز "غير أخلاقية" للجماهير الجزائرية، وحصل فريق المصرى البورسعيدى، إثر هذه المشكلة على عقوبات إفريقية.



إبراهيم سعيد إمبراطور المشاغبين

أكثر اللاعبين المصريين موهبة، إلا أنه أيضاً أكثرهم للشغب والجدل، حفل مشواره داخل الملاعب المصرية وخارجها بالعديد من حالات الإثارة، هاجم جماهير الأهلى ولقبهم بالقرود، ووصف اللاعب محمد أبوتريكة بأنه ممثل، فى مباراة المنصورة والزمالك فى الدورى العام، قام بحركة بذيئة للاعب المنصورة.




أحمد حسام ميدو
اللاعب المصرى الوحيد الذى وصل إلى العالمية، ولعب فى أكبر الأندية الأوروبية، كان مثالاً للاعب المحترف فى أوروبا، إلا أن سلوكه كان يختلف بنسبة 100% عندما يلعب مع المنتخب المصرى، يتعامل مع زملائه بنوع من الغرور، اتهم فى تصفيات كأس الأمم الإفريقية عام 2004 بأنه يتدخل فى تشكيل المنتخب، وكان المدرب وقتها محسن صالح.

فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2006، وفى المباراة قبل النهائية، والتى واجه فيها منتخب مصر منتخب السنغال، كان الموقف متأزماً فالتعادل الإيجابى بهدف هو سيد الموقف، قبل انتهاء المباراة بـ10 دقائق تقريباً، المصريون يضعون أيديهم على قلوبهم، خوفاً من اللجوء إلى وقت إضافى، فاللياقة البدنية للاعبى السنغال، ستمنحهم التفوق، وقد يخسر المصريون الحلم بالصعود إلى النهائى وإحراز اللقب الرابع على أرضهم.

المعلم حسن شحاتة، يقرر استبدال اللاعب أحمد حسام ميدو، باللاعب عمرو زكى، يخرج ميدو منفعلاً مخاطباً حسن شحاتة بألفاظ خارجة، يشتبك شحاتة وميدو لثوان معدودة، يتدخل العميد حسام حسن وكان لاعباً على دكة الاحتياطى وقتها، ليهدئ الأمور، وفى الأثناء يمرر الساحر أبو تريكة كرة عرضية تلتقطها رأس البلدوزر عمرو زكى، فيحرز هدف التقدم للمنتخب المصرى، لتنتهى المباراة بفوز مصر بهدفين مقابل هدف، وتصعد للمباراة النهائية.

يقرر اتحاد الكرة معاقبة ميدو واستبعاده من اللعب فى المباراة النهائية، التى واجه فيها منتخبنا الوطنى منتخب كوت ديفوار، ويحصل على اللقب.



مدحت عبد الهادى
مدافع الزمالك السابق لم يظهر شغبه كثيرا ولكن بصرف النظر عن شائعات السهر والتدخين التى لاحقته بعد زواجة من الفنانة شمس، إلا أنه فى عام 2005 عاقبه الاتحاد العربى بالإيقاف لمدة عامين نظير الشغب فى مباراة الزمالك والصفاقسى التونسى التى أقيمت ببيروت.



بركات وإشارته البذيئة لجماهير الزمالك
بركات لاعب موهوب وملتزم، وهو الساحر والحاوى وملك الحركات، ملتزم أخلاقياً محبوب من زملائه فى الفرق التى لعب لها والفرق المنافسه، إلا أنه خرج عن النص فى إحدى مباريات القمة، وقام بالإشارة بإصبعه لجماهير الزمالك عقب إحرازه هدفاً فى مرمى فريقهم.




شيكابالا

الفهد الأسمر، الموهبة التى يصعب تكرارها بسهولة، ومع ذلك فهو من أكثر المشاغبين داخل القلعة البيضاء وخارجها أيضاً، ففى الزمالك يتشاجر مع زملائه، ويدخل فى مشاكل مع مجالس الإدارات، لدرجة تصل بالمطالبة لفسخ التعاقد.

أما خارج الزمالك، فاشتبك أكثر من مرة مع جماهير الأهلى، فى مباريات القمة وأبرز واقعة كانت رفعه الحذاء فى وجه جماهير الأهلى، ففى عام 2010 بعد خروج شيكابالا من الملعب بقليل رفع حذاءه فى وجه جماهير الأهلى، التى وجهت إليه بعض السباب، مما دفعها إلى زيادة هجومها العدائى على اللاعب قبل أن يتدخل بعض أفراد الجهاز الفنى للزمالك لمنع اللاعب من مواصلة رفع الحذاء.





موضوعات متعلقة

أبوتريكة يضع الجزائر فى مجموعة الموت مع غانا والسنغال وجنوب أفريقيا بكأس الأمم 2015.. وزير الرياضة الغينى يتعهد بنجاح البطولة.. وحياتو يشكر حكومة الدولة المضيفة على إنقاذ الكاف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

hamdy

القدوة الحسنة

عدد الردود 0

بواسطة:

ehabebrahim

قمة الهطل

ماتفعلونة

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن السرحة

العميد وبس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة