سميحة أيوب: عبد الناصر كان يدرك أن الفن والموسيقى يرتقون بالشعب

الخميس، 04 ديسمبر 2014 01:38 ص
سميحة أيوب: عبد الناصر كان يدرك أن الفن والموسيقى يرتقون بالشعب سيدة المسرح سميحة أيوب
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الفنانة القديرة، سميحة أيوب، إن لديها شعور بالتفائل بتحسن حركة المسرح خلال الفترة المقبلة، موضحة أن سبب التفائل يعود بسبب الاهتمام بالمسرح القومى مرة أخرى.

وأكدت الفنانة القديرة فى حوارها ببرنامج "إنت حر"، الذى يقدمه السيناريست مدحت العدل، عبر فضائية "سى بى سى تو"، أن فرقة "رضا" تعرضت للعديد من المضايقات خلال الفترة الماضية رغم ما قدمته من إبداع على مر الأجيال الماضية، وأن المسرح تأثر بشدة فى الفترة التى سبقت الثورة وفيما بعدها، مشيرة إلى أن المسرح قدم العديد من الرسائل على السلوكيات السلبية التى يعانى منها المجتمع، لافتة إلى أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يمنع أى مسرحيات، على عكس عهد الرئيس أنور السادات، وأن الأول كان يدرك كون الفن والموسيقى يرتقون بالشعب.

وتابعت: "هناك من يقف على المسرح الآن ويقول أى كلام، فأنا كنت أقف على المسرح وأتحمل المسئولية التى حملها لنا عبد الناصر، وقدمت العديد من المسرحيات لكبار الكتاب المصريين، ولعبت مجموعة من الأدوار العالمية طوال مشوارى".

وصرحت: "ما حدث بعد عبد الناصر ردة فى المسرح لأنى قمت بمسرحية "عين الشمس"، وحاربت مع الرقابة ليتم عرضها فى عصر السادات، وتم بالفعل رفعها بعد 28 يوميا، ثم مسرحية أخرى تم منعها، ولهذا فهناك شىء من الصوت خرج فى عهد عبد الناصر، حيث قال لو كان النظام سيسقط بسبب فيلم أو مسرحية إذن فالنظام مخوخ".

وشددت على أن: "هناك من يقول أن عصر الديموقراطية هو الانفتاح، وهذا جهل، ونحن بنا روح القطيع ونسير وراء الشائعات ونغذيها، ولهذا صدق هذه المقولة الكثيرين، ولدى قرون أستشعار وأحس بأن المسائل سيتم ظبطها، وهذه إشارة جميلة، وأنا أحسيت بأن هناك روائح قادمة تدل على وجود توازن، كما أن من أسباب ازدهار المسرح فى جيلنا الاهتمام بالفنون داخل المدارس وكان وسيلة من وسائل التعليم والتربية".

وأشارت سميحة أيوب إلى أن:" ما حدث من المواطنين المصريين من دعم لإنشاء قناة السويس الجديدة دليل على حبهم وانتمائهم للوطن".

ولفتت إلى أنه: "قدمت مسرحية فيدرا لجان راسين فى باريس بعد لقائى مع الرئيس الفرنسى والرئيس أنور السادات، وشارك فيها عبدالله غيث و أمينة رزق وتريز دميان وقدمنا العرض لمدة 15 يوما، من أبرز المبدعات فى عالم المسرح الكوميدى الفنانة سهير البابلى، سناء جميل ومحسنة توفيق من أعظم مبدعات المسرح المسرحى طوال تاريخه".

وقالت الفنانة القديرة إن: "المسرح المدرسى كان فى السابق يعلم الأطفال ومن لديه موهبة تظهر، وفى الوقت نفسه يهذب من سولكهم، وأتعجب من منعه، وهذا من ضمن الخيبات التى حدثت، فلماذا مثلا يتم مسح تاريخ مصر ونضع تاريخ أخر ؟!، فمصر لها الله وإن شاء الله ستسترد عافيتها، والمسرح كان يعلم الأطفال ويجعلهم يتذوقون الفن، وأرجو عودته مرة أخرى".

وفيما يتعلق بخطتها المستقبلية، قالت: "أقوم حاليا بدور خادمة فى مقام بفيلم "الليلة الكبيرة"، مع المخرج سامح عبدالعزيز، وأنا شاركت فى فيلم "تيتة رهيبة" مع الفنان محمد هنيدى بعد تفكير عميق، لأنى ابتعدت عن السينما لفترة 17 سنة تقريبا".

وشددت سميحة أيوب على أنها تؤمن بكل الثورات المصرية، لافتة إلى أنها كانت متواجدة بصحبة الشباب خلال ثورة 25 يناير بميدان التحرير، وأنها منحازة للشباب جدا، حيث علقت قائلة: التاريخ تاريخ.. هنروح منه فين ؟!، وسيأتى من يكتب التاريخ الحقيقى، وأقول لهم إنظروا لبلدكم بعين الحب، ولا يوجد إحباط، ويجب أن يساعدوا أنفسهم ويروا الأمل أمامهم، ويعملوا عليه".

ورأت أنه من "الحرام" الحجر على موهبة، وأن الفنانة دينا الشربينى تم عقابها بالفعل، وأخذت جزائها وتطهرت من الإدمان، مشددة على أنه يجب أن تعود للفن ولا مانع فى هذا، خاصة وأنه تم الحكم عليها وقضت عقوبتها بالفعل، ويجب إعطاء الفرصة للناس لتعيش حياة كريمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة