عبد المنعم الشحات: تنظيم داعش يعتمد على قواعد سيد قطب فى التكفير

الخميس، 04 ديسمبر 2014 10:48 م
عبد المنعم الشحات: تنظيم داعش يعتمد على قواعد سيد قطب فى التكفير المهندس عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمى باسم الدعوة السلفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس عبد المنعم الشحات، المتحدث الرسمى باسم الدعوة السلفية، إن تنظيم داعش من أشد الناس غلوًا فى التكفير ولا يقدح فى هذا أنهم يتبرؤون من تكفير المسلمين فلو أنك سألت أى خارجى هل تكفر المسلمين؟ لأجاب بالقطع لا ولكن الصحيح أن تسأله هل يحكم بالإسلام لمن نطق بالشهادتين أم لا؟ ومتى يحكم على المسلم بالردة بعد إسلامه؟ وهل يثبت الكفر على معين بمجرد فعله الكفر؟ أم لا بد من ثبوت شروط وانتفاء موانع؟.

وأضاف "الشحات" فى بيان اليوم الخميس، أن التنظيم لا يقدح فى ذلك أنهم لا يكفرون بالكبيرة فعامة الخوارج المعاصرين لا يكفرون بالكبيرة ولكنهم فى النهاية يكفرون المسلمين من باب تكفير الحكام أولا ثم تكفير جميع من لا يكفرهم توسعًا منهم بالباطل فى تطبيق قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر .

وأشار الشحات إلى أن داعش ينطلق من القواعد القطبية التى ترى أن الحكام كفار لمجرد أنهم حكام بناء على ما قرره سيد قطب من أن حال الدعوة فى العصر الحديث كحال دعوة النبى صلى الله عليه وسلم فى بدايتها حيث ينقسم الناس إلى مؤمن بها ومعرض عنها وهم العامة وأعداء لها وهم الملأ أى الحاكم وحاشيته والذى يترجم فى هذا الزمان إلى الجيش والشرطة والحكومة ويختلف أنصار هذا الفكر اختلافا كبيرا فى الحد الذى يعتبر به الشخص داخلا فى الملأ وداخلا فى العامة.

وتابع: "داعش لا تلتفت إلى أن بعض الدول التى تطبق الشريعة بالفعل فى النظام القضائى على الأقل وأن بعض الدول مثل مصر واليمن والكويت تنص دساتيرها على مرجعية الشريعة بل لا فرق عندهم بين الجميع، ومن أخطائهم الشنيعة والتى يتوصلون بها إلى تكفير كل من خالفهم توسعهم المذموم فى تطبيق قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر فيلزمون جميع المسلمين بفهم الفاسد فى قضية الحكام ومَن أبى حكموا بكفره".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور / محمود عادل

وانتم ماذا تتبعون

وانتم ماذا تتبعون يا حضره المتحدث الرسمي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة