تعرف على أسباب "السُعال الجاف".. وصفات طبيعية تساعدك على التخلص منه.. أبرزها مزج عصير البصل مع العسل والزنجبيل مع الشاى.. غرغرة الملح.. والعنب واللوز والقرفة والحليب الساخن والزبيب والينسون والزعتر

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 08:48 م
تعرف على أسباب "السُعال الجاف".. وصفات طبيعية تساعدك على التخلص منه.. أبرزها مزج عصير البصل مع العسل والزنجبيل مع الشاى.. غرغرة الملح.. والعنب واللوز والقرفة والحليب الساخن والزبيب والينسون والزعتر وصفات طبيعية مذهلة تخلصك من السُعال الجاف
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السعال أو "الكحة" أحد دفاعات الجسم الطبيعية ضد المواد الغريبة، حيث يساعد على إزالة المخاط من الرئتين والممرات الهوائية العليا، لذلك فإنه يمكن أن يسبب ضيقا وجفافا فى الحلق، لكنه يعطى تنبيها للفرد أنه يعانى من مشكلة تحتاج إلى الاهتمام، وهو ما ينتج عنه ما يعرف بـ"السُعال الجاف"، أو "الكحة الناشفة" والتى رغم صعوبتها وألمها وما تسببه من ضيق يمكن أن يكون لها علاجات بسيطة لا تتخيلها متوافرة بالمنزل تعطى نتائج مذهلة فى علاج السعال الجاف.

ووفقًا للموقع العالمى “Health”، المختص بفوائد الأغذية، أوضح الخبراء أن هناك بعض الأغذية والعلاجات المنزلية التى تساعد فى تقليل حدة السعال الجاف، ولكن أولًا يجب معرفة الإجابة على عدد من الأسئلة كالآتى:

1- ماهى الأسباب المؤدية إلى السعال الجاف..؟

السعال الجاف قد يتطور فى نهاية البرد أو بعد التعرض لمادة مهيجة، مثل دخان السجائر أو الغبار الذى يترتب عليه الكحة، وبالتالى التهاب الحلق وحكة فى العيون الناتجة عن الحساسية، ويمكن للسعال الجاف أن يجعل العطس واحتقان الأنف أسوأ بكثير.

كما أوضح الخبراء أن المصابين بالربو، فى معركة دائمة مع السعال المزعج الذى يأتى ويذهب كما يشاء، كما أن هناك بعض الأدوية يمكن أن تسبب السعال الجاف، بما فى ذلك أدوية ضغط الدم تسمى التى تسمى مثبطات “ACE”، كما أن الغرف التى بها مستويات الرطوبة منخفضة تتسبب فى جفاف الأغشية المخاطية وتهيج الحلق.

ومن الأسباب الأخرى للسعال الجاف حموضة المعدة، حيث إنها تعمل على سوء العلاقة بين المرىء والحلق، وتسمى هذه الحالة بالجزر المعدى المريئى (المعروف أيضا باسم GERD)، والتى يمكن أن تتسبب فى تطوير السعال الجاف فى منتصف الليل.

2- العلاجات المنزلية للسعال الجاف
إذا كنت قد أصبت بأعراض السعال الجاف لمدة أطول من أسبوعين، فهناك علاجات طبيعية للتقليل من حدة السعال الجاف وقد يمكنها القضاء عليه، والتى تشمل:
• البصل الخام
أوضح الخبراء أن مزج ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من العسل وتناولها يساعد على الجلوس لمدة أربع إلى خمس ساعات بدون سعال، كما ينبغى أن تؤخذ مرتين يوميًا، ويجب أن نعرف أن البصل يعمل أيضا على إزالة البلغم عند دمجه مع الليمون والماء المغلى.
• غرغرة الملح
يمكنك التخفيف من شدة السعال الجاف مع الغرغرة التى تتكون من الماء الفاتر وملعقة صغيرة من الملح.
• الزعتر
يغلى الزعتر فى كوب من الماء ويتم تصفيته، ويشرب للتخفيف من شدة السعال الجاف.
• الشاى الأخضر مع العسل
لا تقف وظيفته على التهدئة فقط ولكن أيضًا معالجة التهاب الحلق والتقليل من شدة السعال الجاف عند إضافة العسل لكوب من الشاى الأخضر.
• الينسون
السعال الجاف يمكن أن يتبعه مخاط سميك، وللقضاء عليه يجب شرب كوب من الينسون العادى أو إضافة الشمر له.
• الزبيب
أفادت العديد من الدراسات أن الزبيب يهدئ من شدة السعال عن طريق طحن 100 جرام من الزبيب بالماء، ومزجه مع حوالى 100 جرام من السكر وتسخين الخليط حتى يتم التوصل إلى مزيج مثل الصلصة، ويتم أخذ 20 جرامًا منه قبل الذهاب إلى الفراش على أساس يومى.
• الحليب الساخن
وينصح الخبراء بشرب كوب من الحليب الساخن مع العسل قبل النوم، حيث إنه لا يعالج السعال الجاف فقط، لكن أيضًا يشجع على الحصول على ليلة نوم صحية ومريحة.
• الزنجبيل مع الشاي
وضع الزنجبيل فى وعاء من الماء المغلى قبل إضافته إلى كمية عادية من أوراق الشاى، ووضع قليل من الفلفل جنبا إلى جنب مع 3-4 أوراق الريحان، وشرب هذا المزيج ساخن لتهدئة الحلق.
• القرفة
أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد القرفة، لكن أوضح الخبراء أن إضافة القرفة إلى كوب من الشاى المغلى، تقلل من شدة السعال الجاف.
• اللوز
نقع سبع حبات اللوز بين عشية وضحاها وإزالة الجلد البنى فى الصباح، وإضافة 20 جرامًا من كل من الزبدة والسكر إليها، وتناولها فى الصباح والمساء يخفف من شدة السعال الجاف.
• العنب
هل تعلم أن العنب له سمعة عالية جدًا فى تعزيز وظائف الرئتين، حيث أوضح الخبراء أنه فى غضون بضعة أيام، ستلاحظ الفرق فى السعال الخاص بك عند شرب كوب واحد من عصير العنب مختلط مع ملعقة من العسل يوميا.

ويستقبل "اليوم السابع" أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:
Health@youm7.com

اقرأ أيضًا..
"اعرف الحقيقى من المضروب".. آلاف الدراسات الطبية المتناقضة عن فوائد الأطعمة.. خدعوك فقالوا: المحار يقوى الرغبة الجنسية والثوم يحمى من السرطان.. وخبراء: الزيتون يثبت جدارة حقيقية للوقاية من أمراض القلب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة