16 قاعدة "إتيكيت" لاستخدام "فيس بوك" يجب مراعاتها حتى لا تكون مصدرًا لإزعاج الآخرين.. احترام خصوصية الأصدقاء.. تجنب التحديثات التافهة.. والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 04:09 م
16 قاعدة "إتيكيت" لاستخدام "فيس بوك" يجب مراعاتها حتى لا تكون مصدرًا لإزعاج الآخرين.. احترام خصوصية الأصدقاء.. تجنب التحديثات التافهة.. والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها "فيس بوك"
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال سنوات قليلة نجح "فيس بوك" فى أن يكون من أكبر وأشهر شبكات التواصل الافتراضية على الإنترنت، إلا أن جهل الكثيرين بأبسط قواعده للياقة وآدابه حوَّله إلى مصدر إزعاج للكثيرين بدلاً من الاستفادة منه فى تقريب المسافات بين الناس، لذا نوضح عددًا من أهم قواعد "إتيكيت الفيس بوك" التى يفضل مراعاتها كى لا نكون مصدرًا لإزعاج الآخرين من دون قصد، والتى لخصها موقع "لايف هاك" الأسترالى فى 16 قاعدة:

1. يفضل أن تتجنب أن تفشى الكثير من التفاصيل الشخصية على "فيس بوك" فلا تحكى تفاصيل خلافك مع أحد المقربين لك، أو تفاصيل علاقتك العاطفية الجيدة أو حتى السيئة على حد سواء.

2. يجب أن تحافظ أيضًا على خصوصيات الآخرين، وتتذكر أن المنشورات على الملفات الشخصية للآخرين "wall posts" يمكن لأى شخص أن يراها، لذا الأفضل حين تتواصل مع أحد فى شأن شخصى يخصه، أن تستخدم الرسائل لا المنشورات على الحائط.

3. يجب أن تستجيب لأصدقائك حين يكتبوا تعليقًا، فـ"الفيس بوك" يعد نسخة افتراضية من لقاء أحد الأصدقاء، وإذا كان صديقك يتحدث أمامك بالطبع لن تتركه معلقًا من دون رد.

4. حاول ألا تحاصر أصدقاءك بالمنشورات أو التعليقات على نشاطه، من الجيد أن نترك لأصدقائنا مساحة ليشعروا بالحرية ولا يجب أن نترقب أى نشاط يصدر عنهم ونعلق عليه سواء بتعليقات عليه أو من خلال الرسائل.

5. تجنب التحديثات التافهة، فلن يستفيد أى شخص إذا كتبت خطواتك أولاً بأول مثل شراء البقالة أو الحصول على البريد، قد يبدو هذا مضحكًا ومزعجًا بالنسبة للآخرين، مما قد يدفعهم إلى إلغاء متابعتك.

6. من آداب "الفيس بوك" أيضًا أن تتأكد أن الجميع يبدون بشكل جيد فى الصور التى تنشرها لهم وتضيف لهم إشارة فيها، ومن الجيد أن تحافظ على خصوصية الصور المحرجة، وأن تتأكد من موافقة كل شخص بالصورة على ظهوره فيها.

7. تجنب الحديث عن العمل بطريقة سيئة على "فيس بوك"، خاصة إذا لم تكن متأكد من متانة إعدادات الخصوصية الخاصة بك، فالتنفيس عن ضغوط العمل على "فيس بوك" قد يعرضك لفقدان وظيفتك حتى لو لم يكن أصحاب العمل على ملفك الشخصى، فأنت لا تضمن من يمكن أن يستغل ما تكتبه ويحاول توصيله لهم.

8. عند تلقى دعوة خاصة عبر "فيس بوك" لأى حدث يتطلب حجز مكان لك يفضل أن تؤكد حضورك أو تنفيه فى أسرع وقت ممكن لأن الصديق الذى دعاك يحتاج لأن يعرف عدد المدعوين لإعداد الطعام والمشروبات أو مساحة المكان، والأمر نفسه ينطبق على الدعوات الخاصة بالفعاليات ذات العدد المحدود حتى لو لم تكن ذات طابع شخصى.

9. تجنب الدراما والمبالغة فى إظهار الحزن والمشاعر السلبية وبثها عبر "فيس بوك" لأن لكل شخص مشاكله وبالطبع لا يحتاج لأن يحمل على عاتقه هم مشاكلك أنت أيضًا.

10. من الجيد على "فيس بوك" أن تكون لطيفًا حتى مع الناس الذين لا تعرفهم بشكل جيد، حتى لو كنت ممن يفضلون إبقاء دائرتهم من الأصدقاء على "فيس بوك" محدودة جدًا، يمكنك أن ترفض طلبات الصداقة بطريقة مهذبة وودودة.

11. من أفضل مزايا "فيس بوك" أنه يذكرك بعيد ميلاد أصدقائك، لذا من اللطيف أن تراسل أصدقاءك فى عيد ميلادهم وترسل لهم تهنئة ودودة بعيدة عن الرسائل المعلبة والصور التقليدية السخيفة.

12. لا تحاول إجبار أى شخص على أن يتحدث معك، يفضل أن تكتفى بالرسائل ولا تحاول لفت نظره من خلال منشور على الحائط إلى رسالتك أو تلح عليه فى طلب الرد، لأن هذا يجعل الناس أقل رغبة فى التحدث معك.

13. كثيرًا ما يحدث فى العمل أن يترك أحد الزملاء حسابه مفتوحًا على الجهاز، ومن الأدب أن نسجل خروج منه فورًا لا نحاول استخدامه لعمل مقلب أو التطفل على رسائله ومحادثاته.

14. قد تعتقد أن أحدًا لن يلاحظ أنك عدلت صورتك بالفوتوشوب ووضعت نفسك فى مكان جميل، لكن فى الواقع الكل يلاحظ هذا وهو ما يجعلك فى موقف محرج، والحقيقة أنك يجب أن تفخر بنفسك بالوضع الذى أنت فيه حقًا بدلاً من محاولة تزييفه.

15. يجب أن تتأكد من صحة أى قصة أو معلومة تصلك قبل نشرها ومشاركتها مع الآخرين، حتى لا تكون سببًا فى ترويج الشائعات والأخبار الخاطئة.

16. الأخطاء الإملائية فى منشوراتك على "فيس بوك" تجعلك تبدو كالأحمق، لذا من الأفضل أن تراجع كلامك على الأقل مرة واحدة قبل نشره.

faesbop 81220













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة