رويترز: شركات التأمين تستفيد من نمو الطبقة المتوسطة فى أفريقيا

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 03:28 ص
رويترز: شركات التأمين تستفيد من نمو الطبقة المتوسطة فى أفريقيا شركة تأمين – صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشجع نمو الطبقة المتوسطة فى افريقيا جنوبى الصحراء شركات التأمين من أوروبا وجنوب افريقيا على شراء الشركات المحلية التى تركز على التأمين على الحياة ومعاشات التقاعد.

وبفضل النمو الاقتصادى السريع فى دول مثل غانا وكينيا ونيجيريا ارتفع عدد المواطنين الذين يستطيعون الإنفاق على التأمين لصيانة ثرواتهم بينما ساهمت تغيرات تنظيمية فى نمو المدخرات ومعاشات التقاعد.

وتشترى شركات كبرى من بينها سويس رى وبرودنشل وسانلام شركات تأمين فى افريقيا مع التركيز على منتجات التأمين على الحياة والتقاعد فى دول افريقيا جنوبى الصحراء الأكثر تقدما اقتصاديا.

وقال تقرير لبنك ستاندرد فى أغسطس إنه قد يكون هناك مبالغة فى تقدير حجم الطبقة المتوسطة فى افريقيا جنوبى الصحراء فى بعض الدراسات لكن معدلات النمو تظل مرتفعة.

وخلصت دراسة البنك لاقتصادات 11 دولة فى افريقيا إلى أن حجم الطبقة المتوسطة ارتفع من 4.6 مليون إلى 15 مليونا منذ عام 2000 وأنه سيتجاوز 40 مليون نسمة بحلول عام 2030 وستأتى نيجيريا أكبر اقتصاد افريقى فى المقدمة.

ومن أحدث الصفقات شراء شركة التأمين الفرنسية أكسا حصة أغلبية فى مانسارد النيجيرية للتأمين مقابل 250 مليون دولار وتقدم الشركة منتجات التأمين على الحياة والتأمينات العامة.

وتحرص شركات التأمين فى جنوب افريقيا مثل أولد ميوتوال وليبرتى على التوسع فى سوق التأمين على الحياة فى افريقيا جنوبى الصحراء.

ويقول خبراء التأمين إن العملاء من الطبقة المتوسطة فى افريقيا ليسوا موسرين مثل الطبقات المتوسطة فى دول العالم المتقدم وإن الوصول إليهم أصعب ويتطلب التوسع فى استخدام مندوبى البيع، وتتناول دراسة بنك ستاندرد الأسر التى يبلغ إنفاقها أكثر من 15 دولارا فى اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة