مجلس مشترك لغرفتى تجارة الإسكندرية والأردن لتذليل عقبات التصدير

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 06:19 ص
مجلس مشترك لغرفتى تجارة الإسكندرية والأردن لتذليل عقبات التصدير بضائع – صورة أرشيفية
عمان (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد الدكتور أحمد نصار رئيس وفد شعبة المصدرين والتجارة الخارجية فى غرفة تجارة الأسكندرية، الذى يزور عمان حاليا، بأنه تم الاتفاق مع غرفة تجارة الأردن على تشكيل مجلس أردنى مصرى مشترك لتذليل أية عقبات تعترض الصادرات بين الجانبين على أن يعقد مرتين (مرة فى الأسكندرية وأخرى فى عمان ).

وقال نصار إننا التقينا عددا من المسئولين الأردنيين فى وزارة الزراعة وبحثنا معهم سبل تذليل وإزالة كافة الصعوبات والمعوقات التى تقف أمام انسياب السلع والصادرات الزراعية المصرية للسوق الأردنى ولمسنا تعاونا واستعدادا كبيرين منهم فى هذا الإطار..واصفا زيارة الوفد الحالية للمملكة بأنها "ناجحة" بكل المقاييس.

وقد قام الوفد المصرى يرافقه رئيس المكتب التجارى فى السفارة المصرية بالأردن الوزير مفوض تجارى محمد عبدالله السوق المركزى التابع لأمانة عمان الكبرى، حيث اطلع على العملية التنظيمية لتسويق المنتجات البستانية داخله، وأشاد بعملية تسويق المنتجات البستانية وآلية دخولها وعملية البيع المتبعة داخل السوق فضلا عن إعجابهم بالمستوى البيئى للسوق.

وقال نصار "إننا التقينا مدير السوق المهندس عبدالمجيد العدوان الذى قدم لنا شرحا خلال الجولة الميدانية حول العملية التنفيذية وحجم التداول وواقع حال السوق من المنتجات البستانية إضافة للتعريف بأقسام السوق"..مؤكدا على أن سوق عمان المركزى يعتبر نسخة مصغرة من سوق باريس (Rungis ) فى طريق دخول البضائع والتخزين والمناولة وكل شيء.

ووفقا لرئيس المكتب التجارى فى الأردن، فقد التقى الوفد المصرى مع مسئولى هيئة المواصفات والمقاييس الأردنية للتعرف على المواصفات الخاصة ببنود السلع والمنتجات الزراعية والمواد الغذائية التى يوجد عليها طلب وإقبال فى السوق الأردنية فيما التقى أمس السبت مع كبار المسئولين بغرفة تجارة عمان وشركات رجال الأعمال المستوريين للخضر والفاكهة ونقابة تجارة الخضر والفاكهة فى الأردن لبحث إمكانية إبرام تعاقدات جديدة لتوريد سلع ومنتجات زراعية ومواد غذائية (حبوب وبقوليات) إلى السوق الاردنية حسب احتياجات الفعلية والضرورية للسوق.

وبدوره..قال الأستاذ زهير جويحان رئيس الجمعية الأردنية لمصدرى ومنتجى الخضروات والفواكه – للوكالة – إن هناك تفاهما بين الجانبين على ضرورة حل المشاكل التى تعترض عملية تصدير المنتجات الزراعية ونحن حريصون على توطيد العلاقات مع الجانب المصرى ودفعها للأمام، معتبرا الزيارة بمثابة فرصة طيبة للبحث فى مسألة دخول المنتجات المصرية إلى الأردن بسلالة إضافة إلى أمور فنية أخرى منها ما يتعلق بأمور وقاية النبات (ذبابة البحر المتوسط).

ومن جهته.. قال أمين سر الجمعية عبدالرحمن غيث إن الجانبين المصرى والأردنى تطرقا إلى بعض الإشكاليات التى تحدث فى عملية استيراد بعض السلع إلا أنهما كانا حريصين على تذليل العقبات، قائلا "إننا توافقنا على إنشاء مجلس مشترك مصرى أردنى كى يكون هناك تواصل دائم لتطوير العلاقة بين البلدين".

وأضاف غيث "إننا نحرص على إعطاء الأولوية للدول العربية فى عملية الاستيراد منها ولدينا شعور بأن هناك شيئا من التكامل بين المنتج المصرى ونظيره الأردنى ونسعى إلى عمل رزنامة زراعية لتحديد أوقات المنتجات المسموح استيرادها أو تصديرها حتى نخدم المستهلك أولا ثم المزارع فى البلدين"..مؤكدا على أن وفدا اقتصاديا أردنيا سوف يزور الأسكندرية فى المرحلة القادمة لاستكمال إجراءات تأسيس المجلس المشترك.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة