أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

«كل لما تتزنق.. اقلع»

الثلاثاء، 18 فبراير 2014 10:09 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الهجص يا سيدى شراب يشبه «الفخفخينا» من حيث تداخل عناصر متعددة فى صناعته، لكن تختلف أيدى صانعيه.. «الفخفخينا» يصنعها الحاج فرغلى بتاع العصير، والهجص يصنعه مجموعة من الأسطوات منحهم القدر فى لحظة ضعف مناصب إعلامية وسياسية، ولأن عقولهم خاوية، وبصيرتهم السياسية لم تفلح معها علاجات العيون أو الضمائر، لا يحصل المصريون منهم فى الليل أو النهار سوى على الهجص.. هجص على شكل كبسولات إعلامية، وهجص على شكل أقراص سياسية مخدرة ومهدئة.. هذا فقط ما يستطيع أن يقدمه إعلاميون بلا مؤهلات ثقافية أو فكرية، وسياسيون بلا خبرة أو وطنية، مجموعة من الأكاذيب والفبركات والوعود التى تضمن لهم بقاء جماهيريًا دون أى فعل حقيقى على أرض الواقع.

«كل لما تتزنق اقلع».. أنت سمعت تلك العبارة فى مسرحية «مدرسة المشاغبين»، ولكن بعض التعديلات قد أصابتها، وأصبحوا يقولونها فى حاضرنا المصرى هكذا: «كل لما تتزنق.. هجص»، هذا ما يفعله السياسيون والإعلاميون الكبار الآن، تسمع الإخوان وهم يهجصون على أبناء تنظيمهم بأن مرسى سيعود قريبًا إلى القصر الرئاسى، وتسمع قيادات الجماعة وهى تنشر للعالم أجمع أخبار وفاة السيسى فى حادث اغتيال، وحينما يظهر الرجل على الهواء مباشرة يقولون إنه الدوبلير وهى نفس الجماعة المؤمن أفرادها بأن سيدنا جبريل كان يجاورهم المقام فى اعتصام رابعة.

التهجيص لم يقف عند الإخوان فقط، بل امتد إلى القوى الثورية والأحزاب السياسية التى ظلت تعد الناس بأن الجنة ستقوم على أرض مصر خلال أيام، ثم فاجأوا الناس بأنه لا أحد فيهم يملك برنامجًا سياسيًا أو اقتصاديًا مكتوبًا وواضحًا، وتجلى التهجيص المدنى فى الادعاء المستمر بأن الشعب المصرى لا يعرف من الديمقراطية سوى السكر والزيت، وبأن العالم كله يشترك مع الإخوان فى مؤامرة على مصر، وبأن التنظيم الدولى للجماعة يتحكم فى البيت الأبيض، ثم يأتى التهجيص الإعلامى ثالثًا فى ترتيب الهجاصين بفضل أشخاص مثل توفيق عكاشة، وأحمد موسى، وحياة الدرديرى، وأحمد سبايدر، وقائمة طويلة من المذيعات الجاهلات اللاتى لا يجدن شيئًا يقدمنه للناس سوى الحديث عن مؤامرات وشفرات وألغاز.

العامية المصرية التى أنبتت تعبير هجاص بمشتملاته كانت عظيمة جدًا حينما أخذت من اللغة الفصحى بعضًا من المعانى وأضافت إليها وطورتها.. الأمر فى أصله يعود إلى الخوف، إلى الهواجس التى تطاردنا فى كل زمان ومكان، وتسيطر علينا وعلى عقولنا، ولأننا نفتقد أدوات مواجهتها علميًا وواقعيًا فلا يجد البعض منا سوى سلاح الهجص ليرفعه فى وجه مخاوفه، هو يخشى من عودة الإخوان فينطلق بالتهجيص عن المؤامرات الكونية والماسونية.. والإخوان يخشون من فقدان السلطة والسجون فينطلقون بالتهجيص حول الكفار والملحدين والعلمانيين الذين يتآمرون ضد الإسلام، وحول سيدنا جبريل الذى أنزله الرحمن لتأييد محمد مرسى.. وبعض الإعلاميين يخشون فقدان رضا السلطة، ويخشون افتضاح جهلهم فيلجأون لترديد الحواديت والحكايات المجنونة التى يتداولها البعض على صفحات الإنترنت.. والسلطة تخشى استيقاظ عقول الناس فتنطلق بالتهجيص عليهم واختلاق كل الحكايات والقصص الممكنة عن الأمن القومى وأنياب الإمبريالية العالمية التى تنهش فى لحم البلد، حتى أصبح ملخص الأمر فى مصر.. هجص أكتر تعيش أكتر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

soad zahrans

انت تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مقال ممتاز

عدد الردود 0

بواسطة:

soad zahrans

انت تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

smsm

عفوا ليس كله تهجيص

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

بدون تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

ثق يا رشدي ان بذرة ثورة 25 يناير غرست ونبتت وتنمو في قلب ملايين الاحرار المصرين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

شكلك ماشى على درب عبد الرحمن يوسف القرضاوى

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور حسن حجاج

أكتشفت بعد 3 سنوات أن القوى الثورية بتهجص ! إيه الذكاء ده !

عدد الردود 0

بواسطة:

سيده بيت

كل من على السطح هجاصيين - ياترى حضرتك فاكر كتابتك أيام مبارك؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف جمعه

شكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة