أطباء القلب: علاقة وطيدة بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.. وسمنة البطن تؤدى لالتهابات الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى.. وتناول 10 حبات لوز يوميا يساعد فى حرق الدهون

الخميس، 10 أبريل 2014 03:21 م
أطباء القلب: علاقة وطيدة بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.. وسمنة البطن تؤدى لالتهابات الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى.. وتناول 10 حبات لوز يوميا يساعد فى حرق الدهون الدكتور حلمى محمد السراجى أستاذ ورئيس قسم الغدد وضغط الدم، بجامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كد الدكتور حلمى محمد السراجى أستاذ ورئيس قسم الغدد وضغط الدم، بجامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لـ"اليوم السابع" أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم، جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الـ17 للجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، والمنعقد حاليا فى القاهرة.

وقال "حلمى" بما أن معدل السمنة على مستوى العالم فى ارتفاع، فضغط الدم فى ارتفاع، وبالتالى فإن علاج السمنة جزء أساسى فى علاج ضغط الدم ومضاعفاته، والسمنة فى حد ذاتها تؤدى إلى مضاعفات فى أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب والشرايين والكلى، مشيرا إلى أن هناك اتجاها عاما للمطالبة بتغيير نمط الحياة بما يؤدى إلى تغيير الغذاء وممارسة الرياضة، وتغيير السلوك الذى يؤدى إلى انخفاض الوزن.. موضحا أن هناك عدة أبحاث مهمة أثبتت أن تغيير نمط الحياة جزء أساسى فى علاج السمنة وضغط الدم وأمراض القلب، وهناك علاج باستخدام الأدوية يساعد على التخلص من السمنة المفرطة، وهناك أيضا علاج جراحى يساعد أيضا فى التخلص من السمنة المفرطة.

وأوضح الدكتور السراجى أن السمنة وبالذات سمنة البطن تؤدى إلى التهابات فى الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى، وتؤدى إلى الإصابة بالسكر وضغط الدم والفشل الكلوى والفشل الكبدى، مضيفا أن كل الخلايا الدهنية فى البطن تفرز هرمونات تؤدى إلى التهابات وتؤدى إلى انقباض فى الأوعية الدموية، وتليف فى الكبد، فى حالة الإصابة بالكبد المتدهن، مشيرا إلى أنه من ضمن المضاعفات، الإصابة بجلطات المخ نتيجة السمنة، والإصابة بالسكتة القلبية.

وأشار "السراجى" إلى أن من أهم وسائل علاج السمنة، تغيير السلوك وتغيير الغذاء، وأفضل غذاء هو غذاء سكان البحر المتوسط والذى يحتوى على الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات، والتى لا يوجد بها كولسترول أو دهون مشبعة.

وينصح "السراجى" بتناول 10 حبات من اللوز يوميا، لأنه يساعد على انخفاض الالتهابات التى تسببها السمنة، وتساعد على حرق الدهون، مضيفا أن عين الجمل أيضا من المكسرات المفضلة، وباقى المكسرات لم تجر عليها دراسات، ولكن المفيد منها "عين الجمل واللوز".

ولفت إلى أن فى أمريكا تم إجراء العديد من الدراسات على غذاء البحر الأبيض المتوسط، أو ما يسمى "مدترينيان ديت" وهى دراسة سميت "DASH" أجريت على مئات الآلاف من الأشخاص، وأثبتت أن هذا النوع من الغذاء أفضل نظام غذائى من الأنواع الأخرى، حيث يتضمن تناول زيت الزيتون، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات، وسمى غذاء البحر المتوسط لأنه جاء من هذه المنطقة مثل بلاد الشام وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان.

ويؤكد "السراجى" أن خفض الطعام فقط ليس كافيا، لأن الجسم يشعر أن هناك انخفاضا فى كمية الطعام التى يتناولها، وبالتالى الجسم يقوم بحماية نفسه فيقلل من الحرق فلابد من ممارسة الرياضة بشكل مستمر على الأقل 40 دقيقة يوميا أربع مرات فى الأسبوع، حتى لو رياضة المشى أو ممارسة رياضة السباحة، لافتا إلى أنه يمكن ممارسة الرياضة فى المنزل مع حمل أوزان فى اليد أُثناء ممارسة الرياضة.

وأضاف أن هناك أدوية ناجحة ومفضلة فى علاج ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من السمنة، مثل الأدوية التى تقلل من نشاط هرمون الانتجينوتنسن، وهو أفضل علاج للذين يعانون من ضغط الدم والسمنة أيضا، لأنها تعمل على تقليل الالتهابات وتحسن من استخدام الأنسولين فى الجسم، سواء الذى يعانى من سكر أو لا، وكذلك فهى تحمى أعضاء الجسم الأخرى، مثل الكلى والقلب من مضاعفات السمنة وضغط الدم والموجود فى مصر دواء "VALSARTAN" وهذا هو الاسم العلمى للدواء.

وبالنسبة لأوميجا3، قال "السراجى" إنها تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتخفيض الدهون الثلاثية، كما أنها تحتوى على مادة مضادة للأكسدة، ويمكن تناول قرص واحد فى أى وقت من اليوم.. مشيرا إلى أن أسماك السالمون برتقالية اللون غنية بأوميجا 3، ناصحا باستخدام الأسماك والدواجن والإقلال من اللحوم الحمراء لأنها تحتوى على كولسترول عالى ودهون ثلاثية.

كما نصح بتناول الطعام الهرمى، موضحا قاعدته، وهى عبارة عن الخضروات والتى تحتوى على ألياف وجميع الخضروات الليفية مفيدة والتى لها أوراق كالسبانخ والملوخية والبامية، والبقوليات مثل البسلة والفاصوليا واللوبيا، والفاكهة يفضل تناول ثمرتين منها فقط، مثل الموز والبرتقال واليوسفى لأنها مهمة جدا لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم، وهو مهم فى خفض ضغط الدم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة