صحيفة روسية: واشنطن والناتو يسيطران على الغاز والنووى فى أوكرانيا

الأربعاء، 21 مايو 2014 11:23 ص
صحيفة روسية: واشنطن والناتو يسيطران على الغاز والنووى فى أوكرانيا أوباما
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة " كومسومولسكايا برافدا " الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن حلف شمال الأطلسى ( الناتو ) أرسل أول دفعة من الخبراء المتخصصين في مجال الذرة والغاز الطبيعي بملابس مدنية إلى أوكرانيا.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه المجموعة من الخبراء متخصصة في مجال أمن وسلامة الوقود النووي في المحطات الكهروذرية لتوليد الطاقة الكهربائية ، لافتة إلى أن الأمين العام للناتو، أندرس فوج راسموسن أكد ذلك عندما صرح بأنه بناء على طلب السلطات الأوكرانية أرسلنا مجموعة خبراء مدنيين ليساعدوا السلطات الأوكرانية في حماية أمن المحطات الكهروذرية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتقول " كومسومولسكايا برافدا " إن نائب رئيس الوزراء الروسى ، دميترى روجوزين رد على خطوة الناتو هذه بأن تأمين المفاعلات النووية من صلاحيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتتكهن الصحيفة الروسية بأن خطوة الناتو قد تعني أن أوكرانيا لا ترغب بشراء الوقود النووي من روسيا ، وتنوى استبداله بالوقود النووي الذي تنتجه شركة وستينج هاوس الأمريكية، رغم تحذيرات خبراء الذرة العديدة من خطورة هذه الخطوة ، وتشير الصحيفة إلى أن مفاعلات المحطات الكهروذرية الأوكرانية أُصيبت عام 2004 بأضرار عديدة نتيجة استخدام الوقود الذري الأمريكي في تشغيلها، لأن هذه المفاعلات هي من إنتاج الاتحاد السوفيتي ومصممة للعمل بالوقود الوطنى.

كما تشير الصحيفة الروسية إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تسمح باستخدام الوقود الذري الأمريكي في المحطات الكهروذرية الأوكرانية وفي أوروبا الشرقية خوفا من كارثة تشرنوبل ثانية.

في نفس الوقت تذكر الصحيفة الروسية أن اجتماع لجنة أوكرانيا – الناتو يوم 14 من مايو الجاري ناقش مسألة تأسيس شركة لإدارة وتنظيم عمليات نقل الغاز الأوكراني بمشاركة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، لافتة إلى أن نجل نائب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن انضم إلى مجلس إدارة أضخم شركة غاز أوكرانية ، إضافة إلى الرئيس البولندي السابق الكسندر كفاسنيفسكي ، وتقول الصحيفة الروسية " إن السيطرة على منظومة نقل الغاز الأوكراني من قبل واشنطن والناتو هي وسيلة لابتزاز روسيا ".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة