إيران : الغرب يقبل استمرار التخصيب وتشغيل مفاعل " أراك"

السبت، 24 مايو 2014 05:03 م
إيران : الغرب يقبل استمرار التخصيب وتشغيل مفاعل " أراك" عباس عراقجى کبير المفاوضين النوويين الإيرانيين
طهران (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عباس عراقجى کبير المفاوضين النوويين الإيرانيين اليوم السبت النقاب عن موافقة الغربيين على استمرار تخصيب اليورانيوم وأن يعمل مفاعل "أراك" وبقاء منشأت "فوردو".

وقال عراقجى الذى يشغل أيضا منصب مساعد وزير الخارجية فى الشؤون الحقوقية والدولية فى ملتقى لحرس الثورة الإسلامية إن "الغربيين قبلوا فى اطار الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى جنيف أن يستمر تخصيب اليورانيوم وان يعمل مفاعل اراك بصيغة ترکيبية وان تبقى منشآت فوردو " بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأوضح "موقف الثورة الإسلامية قائم على عدم الرضوخ لغطرسة الآخرين ومن هذا المنطلق فإن إيران لم ولن تعلق التخصيب وأن سر اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية يکمن فى أنها قالت لا لـ 6 من القوى العالمية".

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانى " التخصيب قبل فى اتفاق جنيف، ومن المغالطة القول أن أمريکا منحت هذا الحق لإيران .. ليس من المقرر أن تمنح أمريکا حق التخصيب لإيران لأن القوانين الدولية کمعاهدة حظر الانتشار النووى منحتنا هذا الحق ولا حاجة لکى يعترف الآخرون بهذا الحق".

وأکد " التخصيب مستمر حاليا فى الوقت الذى تجرى المفاوضات، فى حين کانوا يقولون سابقا انه يجب التعليق أولا ومن ثم التفاوض. لذا فإن إيران لن تتضرر إذا لم تؤمن مصالحها فى التخصيب، لان التخصيب مستمر ". وقال إن توجهات إيران فى المباحثات النووية قائمة على قاعدة الربح- ربح.

وصرح " الكيان الصهيونى يسعى للحرب فى المنطقة، ولأنه يخشى قوة الجمهورية الاسلامية وغير قادر على الحرب مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإنه يحاول دفع أمريکا لخوض حرب مع إيران، لذا فإن اللوبى الصهيونى واللوبى العربى ولوبى المنافقين ينشط بقوه فى الکونجرس الأمريکى ضد اتفاق جنيف ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة