ردا على إعلان "كوكا كولا" وقف استخدامها لمادة محتوية على "البروم".. استشارى تغذية: تغيير المواد الكيميائية المستخدمة فى المشروبات الغازية لأسباب خاصة بالتصنيع.. ولا يؤثر على الصحة العامة

الأربعاء، 07 مايو 2014 05:54 ص
ردا على إعلان "كوكا كولا" وقف استخدامها لمادة محتوية على "البروم".. استشارى تغذية: تغيير المواد الكيميائية المستخدمة فى المشروبات الغازية لأسباب خاصة بالتصنيع.. ولا يؤثر على الصحة العامة منظمة الصحة العالمية
كتبت دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور يوسف حلمى، استشارى التغذية العلاجية بجامعة الأزهر، أن إعلان شركة كوكا كوﻻ إزالة مادة كيميائية مستخدمة فى عدد من مشروباتها، وإحلالها بمواد أخرى، هو أمر متعارف عليه فى صناعة الأغذية، حيث يتم فى بعض للأحيان استبدال المواد المستخدمة فى التصنيع بمواد أخرى لأسباب مختلفة.

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن ذلك الاستبدال ربما يرجع لأسباب فنية، كانخفاض ثمن المواد الجديدة أو قدرتها على الحفظ لمدة أطول، أو لقدرتها على تثبيت الطعم بالمنتج بشكل أفضل، لافتا إلى أن هذا الأمر يتم وفق قواعد صارمة، وهى إبلاغ الشركة الجهات المعنية بالمواد الجديدة التى ستستخدمها فى منتجاتها، وكمية المادة وتركيزها داخل المنتج، مع ضرورة كتابة كل المواد المستخدمة بالتصنيع وتركيزاتها على العبوة الخارجية للمنتج.

وأضاف حلمى أن المادة التى ستتوقف الشركة عن استخدامها، وهى الزيت النباتى البرومينى، والمواد البديلة عنها، ليس لها أضرار على الصحة العامة، طالما استخدمت بالنسب الصحيحة، موضحا أن المادة الأولى استخدمت لسنوات بتصنيع مشروبات الكوكا كولا، ولم يسجل وجود آثار جانبية لها.

وحول استخدام مادة الزيت النباتى البرومينى الكيميائية فى إطفاء الحرائق، أشار حلمى إلى أن جميع المواد الكيميائية لديها العديد من الاستخدامات، فعلى سبيل المثال تستخدم المواد المحتوية على الصوديوم كمواد حافظة للأغذية، ويمكن استخدامها فى الصناعات البترولية، لافتا إلى أن استخدام المواد الكيميائية بالغذاء يمون وفق معايير ونسب محددة معترف بها عالميا، حيث يوجد 113 مادة كيميائية تستخدم بالصناعات الغذائية.

وكانت وكالة رويترز للأنباء نشرت أمس الثلاثاء، بيان لشركة "كوكا كولا"، قالت خلاله إنها لن تستخدم مرة أخرى مادة كانت تستخدمها لتثبيت الطعم فى بعض مشروباتها، وجاء ذلك بعدما أعلنت شركة "بيبسى" فى وقت سابق من هذا العام أنها ستزيل نفس المادة من مشروباتها.

ومادة الزيت النباتى البرومينى هى مادة كيميائية تحتوى على البروم وتستخدم كمادة مضادة لاشتعال الحرائق، وتستخدم كميات قليلة من هذه المادة بشكل قانونى فى بعض مشروبات الصودا فى الولايات المتحدة لتوزيع النكهة بشكل متساو فى المشروب.

وقالت كوكا كولا، إن المادة الكيميائية أزيلت بالفعل من نكهتين لمشروب باوريد وهما عصير فاكهة وفراولة بالليمون فى وقت سابق من هذا العام، وتتوقع الشركة إزالة المادة من مشروبى فانتا وفريسكا ومشروبات حمضية أخرى بحلول نهاية العام للمستهلكين الأمريكيين، وأوضحت أنها ستزيل المادة من مشروباتها التى تباع فى الأسواق العالمية لكنها لم تضع إطارا زمنيا لذلك.

وكانت الشركة تقول فى السابق، إن استخدام الزيت النباتى البرومينى آمن للمستهلكين، لكنها قالت إنها ستستخدم بدلا منها مادة خلات السكر والأيسوبيوتيريت التى استخدمتها لأكثر من عشر سنوات فى بعض المشروبات أو الجلسرين الصنوبرى وهى مادة توجد بشكل طبيعى فى العلكة والمشروبات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة