التجمع: نرفض اقتراح النور بتخصيص دوائر للمرأة والأقباط فى المحافظات

الأحد، 01 يونيو 2014 06:21 ص
التجمع: نرفض اقتراح النور بتخصيص دوائر للمرأة والأقباط فى المحافظات نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع
كتب محمود عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع، إن اقتراح حزب النور بتخصيص دوائر فى المحافظات للسيدات والأقباط اقتراح مرفوض فوجود القائمة بشكل عام هو نوع من أنواع التمييز الإيجابى، من أجل ضمان تمثيل المرأة والأقباط وبقية الفئات المهمشة.

وأضاف "زكى" فى تصريح لـ"اليوم السابع": "نحن نحتاج فى هذه الانتخابات البرلمانية إلى أن تكون نسبة المقاعد الفردية 80% وفى حاجة لوجود دوائر صغيرة يعرف فيها الناخب جيدا المرشح الذى سينتخبه ومواقفه وأفكاره واتجاهاته".

وتابع "زكى": "إذا كانت نسبة القائمة كبيرة فإن الناخب يعطى صوته للقائمة من أجل المرشح على رأسها وبفضل ذلك يمر المرشحان الثانى والثالث رغم أن الناخب لا يريد عبورهما والحديث عن كون النظام الفردى فقط هو الذى يستدعى رأس المال السياسى إلى الانتخابات حديث مغلوط".


وأوضح "زكى" أن رأس المال السياسى من الممكن أن يتوافر بشدة فى الانتخابات التى تجرى بنظام القائمة فالناخبين المصريين أغلبهم لم يقرءوا برامج الأحزاب حتى ينتخبوهم على ذلك الأساس وهنا تكون الأحزاب التى تمتلك الأموال لديها القدرة الأكبر على الحشد واستخدام المال السياسى.

وأبدى "زكى" اعتراضه على تقسيم مصر الى 8 دوائر فقط فى نظام القائمة بما يعنى أن الدائرة الواحدة ستشمل أكثر من محافظة وتتيح دخول أكبر كم من الإخوان والسلفيين إلى تلك القائمة فمع اتساع المساحة لا يعرف أهالى الدائرة انتماءات المرشحين.

وأشار "زكى" إلى أن الاقتراح المقدم من حزب النور ليس له أى علاقة بثورات مصر سواء ثورة 25 يناير أو 30 يونيو أو حتى ثورة عام 1919 مشددا على ضرورة مراقبة المال السياسى فى الانتخابات وتقليل سقف الدعاية الانتخابية لأقل ما يمكن.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة