أكرم القصاص - علا الشافعي

مفوضية حقوق الإنسان: ختان الإناث وسيلة لسيطرة الرجال على النساء

الإثنين، 16 يونيو 2014 09:39 م
مفوضية حقوق الإنسان: ختان الإناث وسيلة لسيطرة الرجال على النساء ختان الإناث "أرشيفية"
جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نافى بيلاى المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن ختان الإناث هو وسيلة للرجال للاحتفاظ بسيطرتهم على النساء ويجب القضاء عليه.

وقالت إنه حتى فى حال استمرار مستوى نجاح الحملة العالمية على هذه الممارسة فلا بد أن يمر 60 عاما حتى يتراجع عدد النساء اللاتى مورست بحقهن هذه العادة إلى النصف. ويزيد عدد الضحايا فى العالم على 125 مليون امرأة وفتاة.

وأضافت بيلاى فى لقاء عن الموضوع فى مجلس حقوق الإنسان "الختان نوع من التمييز ومن العنف الممارس ضد النساء على أساس الجنس. إنه انتهاك لحق النساء والفتيات فى السلامة الجسدية والنفسية."

وأضافت أن "حوالى 30 مليون فتاة مهددة بالتعرض لهذه الممارسة فى العقد المقبل إذا استمرت الأمور على ما هى عليه."

وقالت بيلاي- وهى قاضية سابقة فى المحكمة العليا فى جنوب افريقيا- إن الممارسة التقليدية والتى غالبا ما تبرر بأنها وسيلة لقمع الرغبات الجنسية لدى المرأة وبالتالى الحد من ارتكابها تصرفات "غير أخلاقية" تمثل "طريقة لممارسة السيطرة على النساء."

وذكر صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن أكثر من 125 مليون من الفتيات والنساء يتعرضن لهذه الممارسة فى 29 دولة سجلت فيها النسب الأعلى من الختان. وأشارت إلى أن كثيرا منهن يعانين حالة صحية غير مستقرة بسبب خضوعهن لهذه العملية.

ووفقا لإحصائيات أجرتها يونيسف العام الماضى فان 98% من الفتيات والنساء فى الصومال خضعن للختان وكذلك 96 % فى غينيا و91 % فى مصر.

ويقول ناشطون فى مجال محاربة ختان الإناث إن تلك الممارسة يدعو إليها رجال دين فى كثير من الأحيان على الرغم من أن كبار رجال الدين فى كثير من الدول بما فيها مصر نددوا بها بوصفها متنافية مع أخلاقيات الدين.

وقال مبعوث مصرى متحدثا عن الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية فى جلسة للأمم المتحدة إن الدول العربية ملتزمة جميعا بالقضاء على ظاهرة ختان الإناث من خلال حملات صحية ومن خلال تجريمها، وأضاف "إنها ممارسة لا علاقة لها بالدين."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة