وليام هيج : بريطانيا ستعيد فتح سفارتها فى طهران

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 12:55 م
وليام هيج : بريطانيا ستعيد فتح سفارتها فى طهران وزير الخارجية البريطانى وليام هيج
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج اليوم الثلاثاء إنه ينتوى اعادة فتح سفارة بريطانيا فى العاصمة الايرانية طهران ، وأوضح " أن المملكة ستعيد فتح السفارة فى طهران بمجرد الانتهاء من المسائل العملية بزيادة الثقة فى وضع العلاقات بين الدولتين."

وقال الوزير- فى بيان مكتوب له صباح اليوم - إن الظروف مناسبة بعد تحسن العلاقات الثنائية بين الدولتين فى الشهور الأخيرة ، وأضاف " لم يكن لدى أى شك بأنه يجب أن يكون لدينا سفارة فى طهران اذا سمحت الظروف لذلك" ، وتابع " ايران دولة مهمة فى منطقة مضطربة ، والحفاظ على السفارات فى جميع أنحاء العالم ، حتى فى ظل الظروف الصعبة ، هو الركيزة الأساسية لنهج الدبلوماسية العالمية فى المملكة المتحدة."

وأوضح "كان لدينا عاملين أساسيين عند النظر فيما إذا كان ينبغى إعادة فتح سفارتنا فى طهران، الأول هو ضمان أمن موظفينا ، والثقة فى أنهم سيتمكنون من تنفيذ مهامهم دون عراقيل" ، وأضاف " ورغم ذلك فان نيتنا هى اعادة فتح السفارة فى طهران بفريق صغير مبدئيا بمجرد الانتهاء من هذه الترتيبات العملية".

وفى تصريح صحفى ، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية "الوزير سيلقى بيانا صباح اليوم فى مجلس العموم حول العلاقات مع ايران بعد محادثاته مع نظيره الايراني" ، ورفض تأكيد أو نفى اعادة فتح بريطانيا لسفارتها فى طهران، مشددا على أنه يجب الانتظار لبيان الوزير أمام مجلس العموم.

كان هيج قد ناقش تطورات الوضع فى العراق فى اتصال هاتفى مع نظيره الايرانى محمد جواد ظريف نهاية الأسبوع الماضى.

وقال هيج فى بيانه أمس أمام مجلس العموم حول العراق "هناك حالة لخطوة أخرى الى الأمام فى علاقاتنا الثنائية مع ايران. لقد ناقشت ذلك مع الوزير. ولن أتحدث أكثر من ذلك الآن".

كانت بريطانيا قد أغلقت سفارتها فى طهران، كما أمرت بإغلاق السفارة الإيرانية فى لندن، وطرد جميع العاملين فيها فى أعقاب اقتحام جموع من الإيرانيين لمقر سفارتها فى طهران عام 2011، ولكنها استأنفت العلاقات الدبلوماسية مع إيران فى نوفمبر الماضى وعينت أجاى شارما قائما بالاعمال غير مقيم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة