"البترول" تبدأ تغيير الاتفاقيات لزيادة حصة مصر من الغاز المكتشف

الأربعاء، 18 يونيو 2014 11:03 ص
"البترول" تبدأ تغيير الاتفاقيات لزيادة حصة مصر من الغاز المكتشف وزير البترول شريف إسماعيل
كتبت - نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصلت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) بعد مفاوضات مع الشركة الألمانية RWE إلى إتفاق مبدئى جديد لتعديل بعض بنود الإتفاقية البترولية للشركة فى منطقة الدلتا للغاز الجديد المكتشف، وسيتم عرض الإتفاق على الجهات التشريعية المختصة لإعتماده.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا التعديل يأتى فى إطار سياسة الوزارة لتحقيق اقتصاديات متوازنة مع الشركاء الأجانب لتتناسب مع تكاليف تنمية بعض حقول الغاز الجديدة المكتشفة.

وأشار الوزير إلى أن هذا التعديل الذى تم التوصل إليه من خلال لجنة مشتركة من الشركة القابضة للغازات وهيئة البترول سيطبق على الغاز الجديد المكتشف الذى سيضاف إلى الكميات التعاقدية التى تطبق عليها الأسعار القديمة السارية وسيؤدى هذا التعديل إلى زيادة كميات إضافية فى إنتاج الغاز بمنطقة امتياز الشركة بالدلتا بما يتراوح بين 100 – 120 مليون قدم مكعب يومياً.

وقال إسماعيل أن هذه الخطوة الإيجابية سيعقبها تعديل فى بعض بنود الاتفاقيات البترولية مع الشركات العالمية الأخرى الجارى حالياً التفاوض معها لتعديل بند تسعير الغاز فى اتفاقياتها البترولية لحقول الغاز الجديدة المكتشفة فى المياه العميقة لتحقيق التوازن بين أطراف الإتفاقية وبما يتناسب مع تكاليف عمليات الحفر والتنمية والإنتاج من هذه المناطق.

موضحاً أن هذه الخطوة ستؤدى إلى زيادة استثمارات الشركات العالمية وتكثيف أنشطة البحث و الاستكشاف وإسراعها بعمليات تنمية حقول الغاز الجديدة المكتشفة فى المياه العميقة وزيادة معدلات إنتاج الغاز وتوفيره لمشروعات التنمية الاقتصادية المختلفة بمصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة