علاوى يطلق مبادرة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية بالعراق تستمر 3 سنوات

الأربعاء، 18 يونيو 2014 08:14 م
علاوى يطلق مبادرة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية بالعراق تستمر 3 سنوات إياد علاوى رئيس ائتلاف الوطنية بالعراق
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوى اليوم الأربعاء، مبادرة حول الأوضاع الراهنة فى العراق تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية وبرلمان يضمنان تحقيق السلم المجتمعى والاستقرار فى البلاد على أن تقدم هذه الحكومة الاستقالة فى سقف لا يزيد عن الثلاث سنوات لفسح الطريق أمام حكومة انتقالية قادرة على إقامة انتخابات حرة ونزيهة.

وذكر بيان لائتلاف الوطنية اليوم الأربعاء، أن الائتلاف يناشد كل الأطراف لإلقاء السلاح والدخول الفورى فى حوار يرعاه قادة الكتل وأهل الحل والعقد من العراقيين، لقطع الطريق امام الإرهابيين ودعاة التقسيم ودعاة الاحتراب الطائفي، ولمنع أى تدخل خارجى يضر بسيادة ووحدة الوطن.

وقال البيان، ولذلك يدعو ائتلاف الوطنية كل الأطراف المعنية بالتعامل الإيجابى مع مبادرة الدكتور إياد علاوى زعيم ائتلاف الوطنية والهادفة لحل الأزمة قبل فوات الأوان.

وتابع البيان، إن مبادرة علاوى تدعو إلى عقد اجتماع قمة يحضره كل من الرؤساء الثلاثة الجمهورية والبرلمان والحكومة ورؤساء كل من إقليم كردستان وحكومته وبرلمانه وزعماء الائتلافات الرئيسية يضاف لهم بعض رجال الدين من المسلمين والمسيحيين وغيرهم ، على أن يعقد الاجتماع فى مكان آمن يحضره الأمين العام للأمم المتحدة وممثل عن المحكمة الاتحادية وذلك لضمان نتائج الاجتماع.

ولفت البيان الى أن محاور الاجتماع تتضمن وضع خارطة طريق للخروج بالعراق من الفوضى الحالية، على أن تتضمن بندين رئيسين ، الأول المصالحة الوطنية لضمان عملية سياسية شاملة لا تقصى سوى الإرهابيين والقتلة وسارقى المال العام ، والبند الثانى إعادة تشكيل المؤسسات الوطنية الرئيسية .

كما تتضمن محاور الاجتماع، بحسب البيان، تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم القادة السياسيين الأساسيين بالإضافة الى شخصيات محدودة من التكنوقراط.

وشدد البيان ،على هذه الحكومة والبرلمان المنتخب تشريع القوانيين اللازمة لتحقيق السلم المجتمعى والاستقرار فى البلاد على ان تقدم حكومة الوحدة الوطنية الاستقالة فى سقف لا يزيد عن الثلاث سنوات لفسح الطريق امام حكومة انتقالية قادرة على إقامة انتخابات حرة ونزيهة، ولا يحق لأعضاء الحكومة الانتقالية ترشيح أسمائهم فى تلك الانتخابات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة