أحمد معيتيق يدخل مقر رئاسة الحكومة الليبية وسط تعزيزات عسكرية مشددة

الإثنين، 02 يونيو 2014 10:27 م
أحمد معيتيق يدخل مقر رئاسة الحكومة الليبية وسط تعزيزات عسكرية مشددة رئيس الحكومة الليبية أحمد معيتيق
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل رئيس الحكومة الليبية الجديد، أحمد معيتيق، مساء اليوم الإثنين، مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس، وسط تعزيزات عسكرية مشددة، بحسب مصادر مسئولة.

وأضافت المصادر أن معيتيق دخل مقر الحكومة من دون أن يكون قد تسلم المهام من رئيس حكومة تسيير الأعمال، عبد الله الثنى، ومن المقرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا بالمقر فى وقت لاحق اليوم.

وترفض حكومة الثنى تسليم مهامها إلى حكومة معيتيق، وتعتبر أن عملية تكليف معيتيق فى المؤتمر الوطنى العام (البرلمان المؤقت) لم تكن قانونية، وتنتظر حكما من المحكمة العليا فى هذا الشأن.

وبالتزامن، وصل إلى القاهرة، مساء اليوم، وفد وزارى ليبى، يضم أربعة وزراء فى حكومة تسيير الأعمال، بحسب مصادر ملاحية فى مطار القاهرة الدولى.

وأوضحت المصادر لوكالة الأناضول أن "الوفد الليبى وصل إلى القاهرة على متن طائرة خاصة، قادما من طرابلس، فى زيارة لم يعلن عنها مسبقا".ولم تتضح على الفور مدة الزيارة أو الهدف منها، بحسب المصادر ذاتها.

وبموازاة الأزمة السياسية فى ليبيا، تعانى الدولة منذ يوم 16 من الشهر الماضى تصعيدا أمنيا خلف ما لا يقل عن 80 قتيلا وأكثر من 150 جريحا، وفقا لوزارة الصحة الليبية.

فمنذ ذلك اليوم، تشن قوات بقيادة اللواء متقاعد، خليفة حفتر، عمليات عسكرية ضد كتائب إسلامية، تابعة للجيش النظامى، ضمن ما يعتبرها حفتر "حربا على المتطرفين"، بينما تراها الحكومة "محاولة انقلاب على السلطة".

وهو الآخر يعتبر حفتر أن عملية اختيار معيتيق، المدعم من رئاسة المؤتمر الوطنى (أعلى سلطة)، غير قانونية، ويرفض أى تعاون مستقبلى معه.

وتتهم أطراف داخل ليبيا حفتر بتلقى دعما من دول عربية أخرى، وهو ما ينفيه اللواء الليبى المتقاعد، ويرحب فى الوقت نفسه بأى دعم محتمل.
وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، الشهر الماضى، رفضها ما قالت إنها محاولات للزج بمصر فى الشأن الليبى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة