منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق 10 مشروعات فى صعيد مصر

الإثنين، 02 يونيو 2014 03:27 م
منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق 10 مشروعات فى صعيد مصر منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن أحمد نبيل فهمى مسئول إدارة المعرفة والمعلومات بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) أن المنظمة الدولية تقوم حاليا بعشر مشروعات فى مصر منها أربعة رئيسية.

وأوضح أحمد نبيل فهمى خلال مؤتمر صحفى نظمه اليوم المركز الاعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة، أن مشروع حياة للتنمية المحلية الشاملة فى المينا بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وميزانيته 6 ملايين دولار لمدة 3 سنوات بتمويل من الحكومة اليابانية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وصندوق الامم المتحدة للأمن البشرى.

وأضاف أنه تم اختيار مركز العدوة فى المنيا لتنفيذ المشروع لأنه المركز الأكثر فقرا فى مصر ويفتقد للخدمات والمرافق ولكنه قريب من طريق أسيوط الغربى وبالتالى قريب من الأسواق مما يتيح إقامة مشروعات إنتاجية.

وقال أحمد نبيل فهمى إن المشروع يهدف لتنمية الشباب ومساعدة السيدات الريفيات على إقامة مشروعات صغيرة بالإضافة الى انشاء صندوق للتنمية المحلية لتمويل 30 مشروعا صغيرا وتم بالفعل تنفيذ مشروعات لترميم المساكن والصرف المغطى وإدخال مياه وهى مشروعات خدمية.

كما شمل المشروع تنفيذ دراسة لمعرفة احتياجات سوق العمل فى المنيا. بالاضافة الى التدريبات الحقلية للمزارعين على أفضل الممارسات الزراعية.

وأشار فهمى إلى مشروع تطوير سلسلة القيمة للنباتات الطبية والعطرية (ايماب) والذى ينفذ فى بنى سويف والمنيا واسيوط والفيوم بتمويل من الحكومة السويسرية بقيمة 2.8 مليون دولار، ويخدم المشروع أكثر من 1200 منشأة صغيرة ومتوسطة تعمل فى تجفيف واستخلاص النباتات الطبية والعطرية ويسهم فى خلق فرص تصديرية.

وأضاف أن ادخال يونيدو تكنولوجيا حديثة فى تجفيف النباتات العطرية وفرزها وتعبئتها وبالتالى زاد تصدير بعض المنشأت بنسبة 100? فى بعض الحالات.

واستعرض احمد نبيل فهمى مشروع مبادرة التجارة الخضراء والذى بدأ منذ شهرين ومدته 3 سنوات بمنحة 55 مليون جنيه مصرى فى إطار مبادرة مبادلة الديون مع الحكومة الايطالية، وبالتعاون مع وزارات الزراعة والاستثمار والنقل ووزارة التجارة والصناعة.

ويهدف المشروع إلى دعم مصر فى تصدير الحاصلات البستانية للسوق الأوروبى وزيادة التنافسية والكفاءة . ويساعد المشروع المزارعين والتجار والمصنعين والمصدرين ومقدمى الخدمات والتكنولوجيا.

كما تناول احمد نبيل فهمى مشروع تحسين كفاءة الطاقة فى قطاع الصناعة وميزانية المشروع 95.3 مليون دولار بتمويل من مرفق البيئة العالمى بالتعاون مع وزارة الصناعة المصرية لتحسين استخدام معايير بيئة فى الصناعية والتحكم فى كفاءة الطاقة المستخدمة فى الصناعة وترشيدها وتكوين كوادر متخصصة فى إدارة ترشيد الطاقة ، وتم حتى الآن تدريب 120 مهندسا وخبيرا وتدعيم 11 مصنعا فى مجالات الاسمنت والسيراميك.

ولفت فهمى إلى أن اليونيدو تهتم بالمشروعات الإنتاجية لمساعدة مصر على الحد من البطالة والفقر من خلال خلق فرص عمل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح إن منظمة يونيدو بدأت عملها فى مصر منذ عام 1977 لتقديم الدعم المباشر لقطاع الصناعة المصرى، وتقوم بعدة مشروعات مع وزارات الصناعة والبيئة والتنمية المحلية والزراعة والخارجية.

وأضاف أن يونيدو نجحت على سبيل المثال فى مساعدة أحد المزارعين فى مركز العدوة على زيادة انتاجيته بنسبة 40? وزيادة ربحه بنسبة 50? من خلال مساعدته فى تجفيف الطماطم ويتم حاليا مساعدته على تصدير إنتاجه إلى أوروبا.

يذكر أن أول مدير تنفيذى للمنظمة كان المصرى د إبراهيم حلمى أستاذ الاقتصاد ووزير التخطيط الاسبق. والمنظمة تهدف إلى الحد من الفقر من خلال دعم الأنشطة الإنتاجية، وتتعاون المنظمة مع الحكومات والقطاع الخاص وجمعيات رجال الاعمال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة