الرئيسان الروسى والأوكرانى يناقشان "خطة سلام"

الجمعة، 20 يونيو 2014 04:14 م
الرئيسان الروسى والأوكرانى يناقشان "خطة سلام" الرئيس الاوكرانى بترو بوروشنكو
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتصل الرئيس الاوكرانى بترو بوروشنكو هاتفيا ليل الخميس الجمعة بنظيره الروسى فلاديمير بوتين لبحث خطة تهدف إلى إراقة الدماء فى شرق اوكرانيا، على ما افاد الكرملين.

وتلا هذا الاتصال الهاتفى بعد ساعات مكالمة أخرى بين وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ونظيره الاوكرانى الجديد بافلو كليمكين الذى عين الأربعاء.

وأعلن الكرملين فى بيان ليل الخميس الجمعة ان "بوروشنكو اطلع الرئيس الروسى على النقاط الرئيسية فى خطته لتسوية الوضع فى جنوب شرق أوكرانيا"، واجري الرئيسان مكالمتين هاتفيتين من هذا القبيل خلال هذا الأسبوع.

وقدم بوتين "مجموعة من التعليقات" على الخطة مشددا على ضرورة "وضع حد فورى للعملية العسكرية" التى أطلقتها كييف ضد المليشيات الانفصالية الموالية لروسيا فى منطقة دونيتسك ولوجانسك.

من جهتها أفادت الرئاسة الأوكرانية ان بوروشنكو "طرح مواقفه الجوهرية وجدولا زمنيا لتطبيق خطة السلام فى شرق البلاد" مشددا على ضرورة إطلاق سراح الرهائن الذين يحتجزهم الانفصاليون.

وقال بوروشنكو لبوتين بحسب ما أفاد جهازه الاعلامى انه "يعول على دعم لخطة السلام" بعد وقف لاطلاق النار.

وبالتزامن مع محادثات الرئيسين، تباحث وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف مع نظيره الجديد الاوكرانى بافلو كليمكين الذى كان سفيرا فى ألمانيا ثم كبير المفاوضين مع روسيا، حول عودة السلام إلى شرق أوكرانيا.

وشدد الطرف الروسى على "أهمية الحد من التصعيد فى النزاع وخفض التوتر وضرورة ضمان امن مواطنى أوكرانيا وفتح حوار وطنى واسع"، كما أفادت وزارة الخارجية فى بيان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة