إسبانيا: "فيليبى" يبدأ برنامجه بزيارة الفاتيكان والمغرب والبرتغال وفرنسا

السبت، 21 يونيو 2014 12:01 م
إسبانيا: "فيليبى" يبدأ برنامجه بزيارة الفاتيكان والمغرب والبرتغال وفرنسا الملك فيليبى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجايو، فى تصريح له لتليفزيون العام الإسبانى "تى فى أو"، إن أول زيارة رسمية للملك فيليبى خارج البلاد ستكون 30 يونيو إلى الفاتيكان، وذلك قبل التوجه إلى المغرب والبرتغال ثم فرنسا".

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية، قال متحدث باسم القصر الملكى الإسبانى إن زيارة الملك إلى حاضرة الفاتيكان ستتم يوم 30 يونيو الجارى، وستكون هذه هى المرة الثانية التى يتم فيها استقبال كل فيليبى وزوجته ليتيسيا من طرف البابا فرانسيس، بعد حضورهما فى مارس 2013 لقداس تنصيب البابا الجديد.

وسبق أن تم استقبال الزوجين فى الفاتيكان من طرف البابا يوحنا بولس الثانى فى يونيو 2004، من أجل "تلقى بركة البابا" بعد زواجهما، كما تم استقبالهما من طرف بنديكتوس السادس عشر فى مايو 2011.

وبعد انتهاء زيارتهما إلى الفاتيكان، سيتوجه كل من فيليب السادس وليتيسيا إلى المغرب يوم 7 يوليو، ثم بعدها إلى البرتغال فى 14 من الشهر نفسه، ولكن لم يتم تحديد تاريخ زيارة الملكين إلى فرنسا، والتى ستتم "على الأرجح" فى يوليو أيضا.

وتحدث الملك الإسبانى الجديد هاتفيا مع نظيره المغربى محمد السادس، الذى أعرب لفيليبى عن حرصه على "العمل سويا معه من أجل الحفاظ على توهج الصداقة الخاصة ومن أجل زيادة توثيق علاقات المودة فى إطار الوضع المتقدم الذى يجمع المملكة المغربية بالاتحاد الأوروبى".

وحسب وزير الخارجية الإسبانى فإن الملك الجديد "سيحضر كذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة" فى سبتمبر المقبل و"سيقدم السياسة الدولية لإسبانيا لحشد الدعم من أجل الترشح لرئاسة مجلس الأمن فى الفترة الممتدة بين 2015 و2016، والتى تنافس فيها كل من نيوزيلندا وتركيا على تقلد هذه المسئولية غير الدائمة فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه ستسنح الفرصة للملك الجديد أثناء تواجده فى نيويورك، بلقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى بعث برسالة تهنئة الخميس قال فيها "أنا مسرور بالعمل بشكل وثيق مع الملك فيليبى السادس والاستمرار فى ذلك خلال السنوات المقبلة لتعزيز العلاقات" بين البلدين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة