اللجنة العربية لحقوق الإنسان تستكمل مناقشة تقرير دولة الإمارات

الأحد، 22 يونيو 2014 04:12 م
اللجنة العربية لحقوق الإنسان تستكمل مناقشة تقرير دولة الإمارات صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم "الأحد" بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع السادس والعشرين للجنة العربية لحقوق الإنسان، برئاسة الدكتور هادي اليامي رئيس اللجنة.

وقال إليامي -في تصريحات له على هامش الاجتماع الذي يستمر حتى الخميس المقبل- إنه سيتم مناقشة الرد الإماراتي على ملاحظات الدول الأعضاء باللجنة بشأن تقرير دولة الإمارات العربية المتحدة الذي نوقش قبل فترة، ومناقشة اعتماد تقرير دولة الإمارات بعد مراجعة التوصيات والملاحظات ورد الدولة عليها.

وأضاف أن اللجنة تناقش على جدول أعمالها أيضًا عددا من الموضوعات المتعلقة بآلية عمل اللجنة، وصياغة برنامج زمني لمواعيد تقديم تقارير حقوق الإنسان للدول المصادقة على الميثاق، إضافةً إلى متابعة مواقف الدول التي لم تصادق بعد على الميثاق وآلية متابعتها وحثها على الإسراع بالمصادقة على الميثاق العربي الذي دخل حيز التنفيذ في 16 مارس 2011.

وحول ملاحظات اللجنة حول التقرير الإماراتي، أشار إلى أنه سيصدر بيان في نهاية اجتماع اللجنة حول موضوع ملاحظات وتوصيات اللجنة حول تقرير الإمارات، منوها بوجود جوانب إيجابية رصدتها اللجنة اتخذتها دولة الإمارات العربية فيما يتعلق بتعزيز وضمان حقوق الإنسان لديها بشكل عام وفق نصوص الميثاق العربي واتخاذها لتدابير ملموسة في هذا الشأن.

وعن أهمية مناقشة حقوق الإنسان في الدول العربية بتلك الشفافية، قال "اليامي": هذا يدل على أنه يوجد حوار تفاعلي واضح من الدول التي صادقت وأيضًا التي ستقدم تقاريرها، مشيرًا إلى أن هناك تواصلا بين اللجنة والوفود الحكومية للدول الأعضاء، كما سيتم إعطاء فرصة لمؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في مناقشة تقارير الدول.

يشار إلى أن تقرير دولة الإمارات يعتبر التقرير الخامس المقدم من الدول الأعضاء في اللجنة حول مدى التزامها بتطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان التقرير.

وكانت اللجنة قد ناقشت من قبل تقارير دول: الأردن، قطر، الجزائر، والبحرين، ويبلغ عدد الدول التي صادقت على الميثاق 14 دولة.

وحول الدولة التي ستقدم تقريرها في الاجتماع القادم، قال لم تتقدم حتى الآن أية دولة من الدول المصدقة على الميثاق لمناقشة تقريرها، لكن نتوقع أن تتقدم إحدى الدول وسيتم عمل برنامج زمني لمواعيد مناقشة تقريرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة