الحكومة التركية تقدم مشروع إصلاح لتحريك عملية السلام مع الأكراد

الخميس، 26 يونيو 2014 04:26 م
الحكومة التركية تقدم مشروع إصلاح لتحريك عملية السلام مع الأكراد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت الحكومة التركية الإسلامية المحافظة الخميس إلى البرلمان مشروع إصلاح لتحريك عملية السلام المتوقفة حاليا مع الانفصاليين الأكراد فى حزب العمال الكردستانى.

ويقترح النص إطارا قانونيا للمباحثات التى تجريها الحكومة التركية مع زعيم حزب العمال المسجون عبد الله اوجلان منذ خريف 2012.

وينص المشروع أيضا على حماية قانونية للمسئولين الأتراك المشاركين فى المفاوضات مع حزب العمال الذى تعتبره تركيا وقسما من الأسرة الدولية منظمة إرهابية.

كما يحضر المشروع لإعادة تأهيل مقاتلى حزب العمال من خلال السماح للحكومة بـ "اتخاذ التدابير اللازمة لعودتهم إلى ديارهم ومشاركتهم ودمجهم فى الحياة الاجتماعية".

وأفاد مصدر برلمانى ان حزب العدالة والتنمية الحاكم "إسلامى محافظ" يتمتع بغالبية فى البرلمان حيث يتوقع ان يتم التصويت على المسودة سريعا خلال أول أسبوع من يوليو.

وتأتى هذه المبادرة قبل الإعلان المرتقب فى الأول من يوليو لترشيح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية فى 10 و24 أغسطس.

وينوى أردوغان الاعتماد على دعم قسم من الأقلية الكردية فى البلاد التى تقدر بـ 15 مليون شخص اى 20 بالمئة من سكانها لينتخب فى الدورة الأولى من الاقتراع الذى ينظم للمرة الأولى وفق نظام الاقتراع العام المباشر.

ورحب رئيس الحزب الرئيسى الموالى للأكراد فى تركيا حزب الشعب الديموقراطى صلاح الدين دميرتاش بمشروع الحكومة لكنه حذر من ان "السلام يجب ألا يكون رهينة" الاقتراع الرئاسى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة