وزير المال السعودى: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر فى التنمية

الثلاثاء، 03 يونيو 2014 08:59 ص
وزير المال السعودى: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر فى التنمية وزير المال السعودى إبراهيم العساف
جدة - (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير المال السعودى، إبراهيم العساف، إن عملية التنمية فى المملكة لن تتأثر بانخفاض أسعار النفط، معربًا فى الوقت ذاته عن اعتقاده بأن الأسعار لن تتدنى بشكل كبير.

وأضاف العساف فى مؤتمر صحفى مع رئيس البنك الدولى جيم يونغ كيم، فى جدة، أن "الاحتياطى الجيد للمملكة يساعد فى عملية استمرار التنمية" مؤكدًا أن لدى بلاده "خطوط دفاع فى حال انخفض أسعار النفط".

وأفاد تقرير أعدته إحدى مؤسسات الاستثمار، أن معدل الإنتاج خلال عام 2012 كان حوالى 9,6 مليون برميل يوميًا، لكنه ارتفع ليقترب من تسجيل رقم قياسى، حيث تجاوز المتوسط فى إبريل ويونيو مستوى عشرة ملايين برميل العام الماضى.

يشار إلى أن المملكة تستهلك محليًا أقل من أربعة ملايين برميل يوميًا.

ويبلغ حجم الاحتياطى النقدى السعودى حوالى 700 مليار دولار.

وتابع العساف "لا نتوقع انخفاضًا كبيرًا على أى حال ولدينا المجال للاستمرار فى برامج التنمية الوطنية".

وأقرت المملكة منذ ربيع العام 2011 بالتزامن مع حركة الاحتجاجات التى عصفت ببعض الدول العربية مشاريع ضخمة للتنمية فى مجالات عدة بقيمة 130 مليار دولار قبل أن تزيدها بعشرات المليارت الأخرى.

وأجاب العساف ردًا على سؤال أن الحكومة استثمرت فى القطاع الصناعى "بشكل كبير جدًا سواء من خلال صندوق التنمية الصناعية أو صندوق الاستثمارات العامة أو فى خلق البنية التحتية من خلال هيئة المدن الصناعية. الحكومة لم تقصر فى دعم القطاع الصناعى أو القطاعات الأخرى".

من جهته، قال كيم، إن: "السعودية شريك قوى بالنسبة للبنك الدولى، ونامل فى تعزيز علاقاتنا مع القطاع الخاص السعودى فى التعليم والرعاية الصحية وغيره".

وحول تأثيرات الأزمة السورية على الدول المجاورة، أوضح "توقعاتنا الصيف الماضى أشارت إلى أن تأثيرها على لبنان يفوق 7,5 مليار دولار".

وأضاف رئيس البنك الدولى، أن تأثير "الأزمة فى لبنان والأردن كبير جدًا، ونحاول تقديم المساعدات لهاتين الدولتين".

وأكد أن البنك يركز "كثيرًا على الدول التى تستقبل اللاجئين لمساعدتها".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة