فى أكبر المساجد بمدينة جلاسكو

بريطانيا تسمح برفع الآذان عبر مكبرات الصوت خلال رمضان

الثلاثاء، 01 يوليو 2014 12:50 م
بريطانيا تسمح برفع الآذان عبر مكبرات الصوت خلال رمضان جانب من صلاة بأحد المساجد _ أرشيف
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزمارى ديفيس أن مجلس مدينة جلاسكو وافق على رفع الآذان فى المسجد المركزى فى المدينة عبر مكبرات الصوت مساء كل يوم من شهر رمضان وخلال دورة ألعاب الكومنولث، مشيرة إلى أن المسجد يقع على مسافة قريبة من القرية التى ستنظم فيها الألعاب.

وقالت المتحدثة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) فى دبى اليوم الثلاثاء إن رفع الآذان فى مسجد على مقربة من قرية الألعاب يهدف لمساعدة اللاعبين وعائلاتهم ومسئولى الألعاب والإعلاميين والزوار الذين سيتواجدون فى المدينة، على أداء الصلاة والإفطار وقت سماع الآذان.

وتتزامن الأيام الأخيرة من رمضان مع الأسبوع الأول من الألعاب التى تبدأ فى 23 يوليو الجارى ، ويشارك فيها 72 بلدا مسلما أو أغلبية سكانها من المسلمين، ويقدر عدد اللاعبين المسلمين الصائمين خلال الألعاب بـ400 لاعب.

ولفتت إلى أن الطهاة والمطاعم فى جلاسكو سيعملون على مدار الساعة ليكون اللاعبون الصائمون قادرين على تناول الطعام بما هو مسموح به فى الساعات الأولى المبكرة من كل يوم، وستتوفر قوائم الأطعمة فى أماكن الألعاب والضيافة خلال دورة الألعاب.

وذكرت ديفيس أن المملكة المتحدة تشهد مظاهر احتفاء واسعة بشهر رمضان و"هذا يؤكد التنوع الثقافى والدينى الذى تتميز به المملكة، وهو تنوع سنحرص عليه دائما ونقدم له كل الدعم ونحميه".

إلى ذلك، قالت ديفيس فى تقرير سيتم نشره الأسبوع المقبل على موقع "وزارة الخارجية البريطانية بالعربية" إن بريطانيا تحرص دائما على حماية ودعم التنوع فيها، مشيرة إلى أنه خلال أولمبياد لندن 2012 قدمت بريطانيا خدمات خاصة بالمسلمين، مثل وجبات الإفطار وغرف مخصصة للصلاة فى الفنادق وفى أماكن المسابقات.

وأضافت :"فى الجيش البريطانى تم تشكيل جمعية إسلامية تقوم بتمثيل مصالح الضباط والجنود المسلمين، وتم تعيين إمام لهم أيضا، وفى شهر رمضان يمكن للأفراد الصيام باستثناء عندما يتم إرسالهم أو إعدادهم للمشاركة بجولات عملياتية، وكذلك يحصلون على إجازة فى عيدى الفطر والأضحى، فضلا عن الطعام الذى يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ووجبات الإفطار والسحور".

وكان رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، توجه بالتهنئة عبر الفيديو لجميع المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان، وأشاد بمساهماتهم فى المجتمع البريطانى.

وقال كاميرون فى رسالته :"أعمال الخير ما هى إلا واحدة مما يرمز إليه الإسلام. وهنا فى بريطانيا، يُعتبر المسلمون من أكبر المتبرعين - حيث تبرعاتهم تفوق ما يتبرع به أتباع أى دين آخر. ونحن نشهد روح العطاء هذه طوال السنة، من مساجد تدير أندية رياضية للأطفال المحليين، ومسلمين يبيعون زهور بمناسبة ذكرى العسكريين الذين ضحوا بحياتهم فى الحروب، وأفراد من أنحاء البلاد لبسوا أحذيتهم المطاطية وشمروا عن سواعدهم لمساعدة العائلات التى تضررت من عواصف الأمطار التى شهدناها هذا الشتاء".

وأضاف :"سوف تدعم الحكومة مجددا فى العام الحالى حملة (الإفطار الكبير) حين يفتح مئات آخرين من المجتمعات المحلية - من ليدز وحتى ليوتن، ومن ووكنج وحتى مانشستر - أبوابهم لاستقبال مواطنين من كافة الأديان لتناول وجبة الإفطار مع بعضهم البعض وليتعرفوا على جيرانهم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة