سلفاكير: القوات الأوغندية لن تنسحب من جنوب السودان قبل إحلال السلام

الخميس، 10 يوليو 2014 10:38 ص
سلفاكير: القوات الأوغندية لن تنسحب من جنوب السودان قبل إحلال السلام سلفا كير ميارديت
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إن القوات الأوغندية لن تنسحب من بلاده ما لم يتم التوصل لاتفاق سلام دائم فى جنوب السودان.

وقال سلفاكير- فى خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الثالثة للاستقلال بميدان الحرية بالعاصمة جوبا، طبقا لصحيفة "سودان تربيون" اليوم الخميس بالخرطوم- "أن جنوب السودان دولة مستقلة ومن حقها التوقيع على اتفاق ثنائى للدفاع، والقوات الأوغندية لن تنسحب ما لم يتحقق السلام فى الدولة الوليدة".

وأوضح أن القوات الأوغندية سوف تنسحب إذا تم إحلال السلام، مشيرا إلى أن هذه القوات وصلت بموجب اتفاق سيادى، وهم جاؤوا من أجل السلام.

وجدد سلفاكير، دعوته للمعارضين من مجموعة المعتقلين السابقين بقيادة باقان آموم إلى العودة إلى البلاد والمساهمة فى عملية بناء الدولة وحل المشاكل العالقة بينه والمتمردين.

وأشار إلى أهمية إجراء حوار سياسى شامل بين جميع مكونات جنوب السودان علاوة على بعض الإصلاحات فى القطاعات الأمنية المختلفة فى الجيش والشرطة.

وفيما يتعلق بقضية الفيدرالية، قال كير إن "الفيدرالية لا يجب أن تقود إلى تقسيم جنوب السودان، أو نزاع بين مكوناته، ولفت إلى ضرورة أن يدور نقاش حول الفيدرالية كقرار شعبى لسكان البلاد".

وتساءل الرئيس الجنوبى، عن سبب غياب قادة دول "الإيجاد" وعدم مشاركتهم فى احتفالات عيد الاستقلال الثالث، كذلك تعجب عن عدم حضور باقان أموم ودينق الور، وقال "أنه عندما قابلهم فى أديس أبابا الشهر الماضى وعدوا بالمشاركة فى هذه الذكرى السنوية".

وكان الرئيس سلفاكير قد التزم أمام رؤساء الدول وحكومات المنظمة الإقليمية التى تشرف على عملية السلام فى جنوب السودان فى 23 يناير الماضى بسحب القوات الأجنبية التى تدخلت فى الصراع الدائر فى البلاد باعتبار أن وجودها يعتبر عقبة أمام إنهاء النزاع والتوصل لحل سلمي.

تجدر الإشارة، إلى أن الرئيس الأوغندى يورى موسفينى كان الرئيس الوحيد المشارك فى هذه الاحتفالات بينما مثل السودان نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة