ظريف يعتبر انه ليس لإيران مصلحة فى امتلاك سلاح نووى

السبت، 12 يوليو 2014 11:58 م
ظريف يعتبر انه ليس لإيران مصلحة فى امتلاك سلاح نووى وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف أن إيران لا ترى أن لها مصلحة فى صنع سلاح نووى، وذلك فى مقابلة مع محطة التلفزيون الامريكى "ان بى سى".

وقال ظريف من فيينا حيث يشارك فى اجتماع حول النووى الايرانى "التزم أمام الجميع بان أقدم للأسرة الدولية ضمانات صادقة بان إيران لا تتطلع الى الحصول على السلاح النووى".

وأضاف فى هذه المقابلة التى بثت مقاطع منها وستبث كاملة الأحد "لا نرى أية مصلحة لإيران فى صنع سلاح نووى".

ودحض الوزير الايرانى كل الحسابات حول حاجة الدولة الشيعية لحماية نسفها من قبل كل جيرانها السنة مضيفا أن " إيران ستقوم بنفسها بإقناع جيراننا بأننا نريد أن نعيش بسلام وطمأنينة معهم".

وأضاف "كوننا أننا الأكبر وكوننا أننا الأقوى والأكثر عددا ولدينا تكنولوجيا أفضل وكون مصادرنا البشرية أكثر تطورا من معظم جيراننا، كل هذا يعطينا نقاط قوة تجعلنا لا نحتاج لزيادة قدرات أخرى".

واعتبر ظريف أن "أحدا" لم يعترض على باكستان وهى أقوى من إيران لكونها تمتلك السلاح النووى، وقال "بالواقع، اعتقد أن السلاح النووى يقلص من نفوذ الدول فى منطقتنا وهذا الأمر لا يساعد أحدا".

واعتبر انه "سيكون ضربا من الجنون" أن يعتقد الجميع فى الأسرة الدولية أن السلام والأمن يرتكزان على القدرة التدميرية المتبادلة أنها الطريقة التى تفكر فيها الولايات المتحدة وروسيا وآخرون".

وأضاف "لا اعتقد انه يجب أن نغرس طريقة التفكير هذه بان القنبلة الذرية تجعل الجميع فى أمان ، هل جعلت باكستان أمنة؟ هل جعلت إسرائيل أمنة؟ هل جعلت الولايات المتحدة أمنة؟ هل جعلت روسيا أمنة؟ كل هذه الدول معرضة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة