الإندبندنت: "داعش" يستولى على مناطق شرق سوريا فى ظل انشغال العالم بغزة

الأربعاء، 16 يوليو 2014 02:41 م
الإندبندنت: "داعش" يستولى على مناطق شرق سوريا فى ظل انشغال العالم بغزة داعش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الإندبندنت إنه فى الوقت الذى تركز فيه الاهتمام الدولى على القصف الإسرائيلى لقطاع غزة، قام مقاتلو تنظيم داعش بالاستيلاء على أغلب شرق سوريا، باستخدام الدبابات والمدفعية التى حصلوا عليها فى العراق، وسيطر داعش على أغلب محافظة دير الزور الغنية بالنفط ويقاتل من أجل سحق مقاومة الأكراد السوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن داعش يفرض هيمنته على معارضة الرئيس السورى بشار الأسد، حيث أن جماعات المعارضة الأخرى إما هربت او تعهدت بمبايعة الخلافة التى أعلنها أبو بكر البغدادى زعيم داعش بعد استيلائه على مدينه الموصل العراقية. وبالأمس استولى المسلحون على نصف مدينة دير الزور على نهر الفرات التى كانت تسيطر عليه المعارضة، ورفعوا علمهم الأسود على المدنية.

وأوضحت إندبندنت أن تقدم داعش مؤخرا فى سوريا بعد الانتصارات التى حققها فى العراق الشهر الماضى، يغير ميزان القوى فى المنطقة كلها، فقوات المعارضة العسكرية غير المتحالفة مع الحكومة السورية أو داعش لم تعد موجودة، بما يجعل السياسة الأمريكية والبريطانية والتركية السعودية التى تقوم على مساعدة الجماعات المناهضة للأسد وداعش، قد عفا عليها الزمن.

وتسعى داعش للسيطرة على المنطقة الكردية السورية فى كوبانى، أو عين العرب التى يتركز بها حوالى 500 ألف كردى، أغلبهم لاجئين من أجزاء أخرى من شمال سوريا. ونقلت الصحيفة عن أحد النشطاء السياسيين فى المنطقة قوله أن داعش لديها خمسة آلاف مقاتل كانوا يهاجمونهم على مدار الثلاثة عشر يوما الماضية باستخدام الصواريخ التى تم الحصول عليها من العراق.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة