متمردو أوكرانيا يقولون إن بحوزتهم الصناديق السوداء للطائرة الماليزية

الجمعة، 18 يوليو 2014 01:04 م
متمردو أوكرانيا يقولون إن بحوزتهم الصناديق السوداء للطائرة الماليزية الطائرة الماليزية المنكوبة
كييف (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المتمردون الانفصاليون الذى يسيطرون على المنطقة التى أسقطت فيها طائرة الخطوط الجوية الماليزية إن بحوزتهم غالبية الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة ويدرسون كيفية التصرف فيها. وكان لبيانهم تداعيات شديدة على نزاهة التحقيق فى تحطم الطائرة.

وقالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية إن صاروخ أرض - جو أسقط الطائرة، لكنها لم تحدد الجهة التى أطلقت الصاروخ.

ودعت أوكرانيا، التى لا يستطيع محققوها دخول المنطقة، إلى تحقيق دولى لتحديد الجهة التى تقف وراء الهجوم على الطائرة، مصرة أن جيشها ليس له دخل فى الحادث.

يمتد موقع الحادث بحقول بين قريتين واقعتين شرقى أوكرانيا - روزيبنى وهرابوف- ولا يزال الوصول إليه صعبا وخطرا. واليوم الجمعة، وعلى الطريق من دونتسيك، أكبر مدن المنطقة، إلى موقع الحادث، هناك خمس نقاط تفتيش تابعة للمتمردين، ويتم فحص الوثائق فى كل نقطة منها.

ولا يزال القتال على ما يبدو مستمرا بالجوار. ومن مسافة بعيدة، كان من الممكن سماع دوى قاذفات صواريخ غراد أثناء الإطلاق صباح اليوم الجمعة.

وفى حقول دوار الشمس حول قرية روزيبنى، 40 كم (25 ميلا) من الحدود الروسية، اختفت طوابير من الرجال وسط الزهور الطويلة والكثيفة. وأغشى على أحدهم بعد العثور على جثة. فيما تمت تغطية جثة أخرى بمعطف.

وفى هاربوف، البعيدة عدة كيلومترات، كان هناك عدد ضخم من العصى البسيطة التى علقت عليها خرق بيضاء وحمراء لتوضيح المواقع التى تم فيها العثور على أشلاء.

ووسط الحطام، كانت هناك ساعات وهواتف مهشمة، وجوازات سفر وبطاقات سفر محترقة. كما كان هناك قميص مكتوب عليه "أحب أمستردام" ودليل سفر إلى بالى، بما يظهر خطط لقضاء عطلة.

وكانت كتل كبيرة من الطائرة طراز بوينغ 777 حاملة شعار شركة الطيران ذى الألوان الأحمر والأبيض والأزرق، متناثرة فى الحقول. وسقطت قمرة الطائرة وأحد المحركات على بعد كيلومتر واحد (نصف ميل)، ما يظهر أن الطائرة فى الغالب تحطمت قبل سقوطها على الأرض.

وأبلغ أحد المتمردين فى روزيبنى وكالة الأسوشيتدبرس بأنه رأى جزءا من جسم الطائرة، فى دليل آخر على أنها قد أصيبت بصاروخ.

تشهد المنطقة قتالا عنيفا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا. وكان المتمردون قد تفاخروا بإسقاط طائرتين حربيتين أوكرانيتين فى المنطقة قبل يوم واحد.

واتهمت أوكرانيا المتمردين بإطلاق النار على طائرة الخطوط الجوية الماليزية، فيما نفى المتمردون واتهموا الحكومة بالضلوع فى الحادث. كما نفى الرئيس الأوكرانى تورط قواته فى الحادث.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة