بالصور.. خلال حفل ختام المبادرات الوقائية "متصدقش".. صندوق "مكافحة وعلاج الإدمان": انتشار تعاطى المخدرات بين الشباب 4.8% .. عمرو عثمان: الإقبال على تعاطى المواد المخدرة وراء زيادة الضعف الجنسى

الأربعاء، 23 يوليو 2014 01:26 م
بالصور.. خلال حفل ختام المبادرات الوقائية "متصدقش".. صندوق "مكافحة وعلاج الإدمان":  انتشار تعاطى المخدرات بين الشباب  4.8% .. عمرو عثمان: الإقبال على تعاطى المواد المخدرة وراء زيادة الضعف الجنسى اختتام المبادرة
كتب مدحت وهبة - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، عن أن الحكومة تقوم حاليا بوضع برامج لمواجه كيفية تعاطى المواد المخدرة وبمشاركة رابطة الشباب المتطوعين فى مختلف المحافظات والذى يبلغ عددهم 26 ألف متطوع للعمل على كيفية الوقاية من تعاطى المواد المخدرة.

ولفت عثمان، إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية من أجل تنمية إبداعات الشباب للقضاء على ظاهرة التعاطى والإدمان والتدخين خاصة أن هناك علاقة كبيرة بين ارتفاع تناول المواد المخدرة وزيادة الضعف الجنسى.

وأضاف عثمان، خلال الاحتفال بختام المبادرات الوقائية خلال شهر رمضان "متصدقش" بالمدينة الشابية بمنطقة أبى قير بالإسكندرية والتى أطلقتها الروابط التطوعية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بهدف التوعية بأخطار التدخين وتعاطى الإدمان والمواد المخدرة برعاية غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وبحضور أكثر من 350 شابا وفتاة من رابطة المتطوعين فى 23 محافظة، أن تنمية إبداعات الشباب أمر فى غاية الأهمية، مما يتطلب الاهتمام بالشباب ومشاركتهم فى كيفية الوقاية من تعاطى المواد المخدرة، بعدما كشفت نتائج المسح القومى الشامل الذى أعده صندوق مكافحة وعلاج الإدمان مؤخرا، وتبين انتشار تعاطى المواد المخدرة بنسبة 4,8%، وإساءة استخدام العقاقير بنسبة 7,7% بينما وصلت نسبة التعاطى المنتظم للأدوية والمخدرات (الإدمان) إلى نسبة 1,8%.

كما كشف المسح عن أن بداية سن التدخين يتركز فى الفئة العمرية من 10 إلى 20 سنة وهى مرحلة الطفولة والمراهقة بنسبة 61,4%، بينما بداية سن تعاطى المواد المخدرة فى الفئة العمرية من 20 إلى 30 سنة وهى مرحلة العمل والإنتاج وذلك بنسبة 50,1%، وأن متوسط تكلفة إنفاق الفرد على التدخين 199 جنيهاً شهرياً بينما يصل متوسط إنفاق المتعاطى على المخدرات إلى 237 جنيها شهرياً، وهذه هى التكلفة المباشرة بخلاف التكلفة غير المباشرة الناتجة عن المشكلات الصحية والاجتماعية المترتبة على التدخين والتعاطى.

وأوضح مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن روابط الشباب التطوعية بالصندوق استطاعت توظيف المهارات التى اكتسبوها من البرامج التدريبية المختلفة التى وفرها الصندوق بشكل يدل على مدى إيمانهم بأهمية العمل، حيث تم تقيم نماذج توعوية متنوعة ومختلفة تتواءم مع طبيعة المجتمعات المستهدفة، حيث تنوعت الأنشطة بين لقاءات توعية فى أكثر من 720 مركز شباب وأندية رياضية وحملات تواصل مباشرة مع الجمهور فى الصيدليات والمستشفيات ووسائل النقل والمراكز التجارية والشواطئ وغيرها من أماكن التجمع المختلفة.

كما تنوعت أدوات التدخل وبرامج التوعية بشكل إبداعى متميز يتلائم مع طبيعة الفئات المستهدفة والإطار الجغرافى لكل نشاط مما أدى إلى محدودية نسب تسرب المتطوعين المنضمين للصندوق بسبب الأنشطة المستمرة التى تحافظ على قوام المتطوعين وتضمن استكمالهم المسيرة مع تزايد نسبة المتطوعات وإقدامهن على المشاركة فى الأنشطة التطوعية والميدانية بما فى ذلك أنشطة محافظات الصعيد لافتا إلى أنه سيتم تعميم تنفيذ برنامج اختار حياتك" فى مدارس الجمهورية بالشكل الذى يجعل منه جزءا من نسيج النشاط الاجتماعى المدرسى، حيث سيتم تنفيذه داخل 2500 مدرسة بالعام الدراسى القادم.




























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة