منظمة أمريكية للاستطلاعات تصنف تركيا فى فئة الدول غير الحرة صحفيا

الخميس، 31 يوليو 2014 12:26 م
منظمة أمريكية للاستطلاعات تصنف تركيا فى فئة الدول غير الحرة صحفيا رئيس وزراء تركيا أردوغان
أنقرة(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صنفت منظمة "جالوب" الأمريكية لاستطلاعات الرأى تركيا كدولة غير حرة صحفيا، حيث أكدت أن هذا التصنيف يأتى كنتيجة طبيعية للضغوط التى تمارسها السلطات على وسائل الإعلام فى البلاد، وخاصة خلال العامين الأخيرين من حكم حزب العدالة والتنمية وبعد فضائح الفساد والرشاوى التى تم الكشف عنها فى السابع عشر من ديسمبر الماضى.

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية اليوم الخميس أن المنظمة، فى تقريرها الخاص بتركيا تحت عنوان "استخدام وسائل الإعلام الحديثة فى تركيا"، أشارت إلى التراجع المشهود فيها من حيث حرية الصحافة والإعلام، لافتة إلى تراجع ترتيب تركيا فى تقارير المنظمات العالمية التى ترصد أحوال حرية الصحافة فى العالم.

وقال كين وينشتاين، العضو فى مجلس أمناء الإذاعات الدولية الأمريكية ورئيس معهد "هدسون"، فى تصريحات أدلى بها لوكالة جيهان إن "وسائل الإعلام فى تركيا تتعرض للضغوط بشكل متزايد يوما بعد يوم، خاصة فى الآونة الأخيرة".

وأكد وينشتاين أن وضع وسائل الإعلام التركية الخاصة، على وجه الخصوص، يثير القلق فى واشنطن، مشيرا إلى أن بعض الصحفيين الأجانب قرروا مغادرة تركيا بسبب الانتقادات التى توجِهها لهم السلطة الحاكمة".

وكانت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية قد صنفت تركيا مؤخرا لأول مرة كدولة غير حرة صحفياً حيث تراجعت إلى المرتبة 154 مع العراق وجامبيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة