وزير خارجية نيجيريا يؤكد أن بلاده تبذل أقصى جهدها لمواجهة "بوكو حرام "

الأحد، 06 يوليو 2014 03:25 م
وزير خارجية نيجيريا يؤكد أن بلاده تبذل أقصى جهدها لمواجهة "بوكو حرام " الوضع الأمنى فى نيجيريا "أرشيفية"
جدة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير خارجية نيجيريا بشير أمين والى أن سلطات بلاده تبذل أقصى جهدها لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعى فى مواجهة الجماعة الإرهابية "بوكو حرام" .. لافتا إلى وجود تقدم طفيف .. مؤكدا فى الوقت نفسه أن المهمة ليست سهلة.

وأكد الوزير - فى مقابلة أجرتها معه مجلة منظمة التعاون الإسلامى ، التى تصدرها المنظمة على هامش الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الخارجية فى جدة - عزم حكومته إنهاء القضية فى أسرع وقت ممكن.

وعن ضغط المجتمع الدولى بشأن القضية وانتقاد الحكومة النيجيرية بعدم قيامها بما هو واجب لإنقاذ الفتيات اللواتى تم اختطافهن من قبل جماعة "بوكو حرام"، قال "إن إنقاذ 200 فتاة ليس بالأمر البسيط، وإنما يتطلب التخطيط الحذر والتفاوض والتنفيذ، وإلا فإن العواقب قد تكون وخيمة، وهذا ما تحاول الحكومة تفاديه".

ودعا البشير المجتمع الدولى بـالنظر فى أهمية الحفاظ على حياة الفتيات وعودتهن سليمات، بدلا من التركيز على عملية استرجاعهن بسرعة.

وعما إذا كانت الأسباب وراء المشكلة فى شمال شرق نيجيريا وتركز الجماعة فيها تكمن فى الفقر والتراجع الاقتصادى أم أنه صراع طائفى، أكد الوزير أنها ليست قضية طائفية حيث أن الجماعة قتلت أعدادا من المسلمين أكثر من غير المسلمين .. قائلا "إنها جماعة مضللة وليسوا إلا مجرمين، ويقومون بأعمالهم باسم الإسلام، إلا أن ما يقومون به من أعمال قتل وخطف وعنف محرمة فى الإسلام وتشوه اسم الإسلام".

وأرجع الوزير بؤر التوتر إلى الفقر والتخلف الاقتصادى، وقال " حيثما وجدت بؤر نزاعات وأعمال عنف وغيرها، سواء فى أفريقيا أو أى مكان فى العالم، فإنه من المحتم تأصل الفقر والتخلف الاقتصادى فى تلك المناطق، وأفريقيا بأكملها تعانى من بؤر توتر بسبب التخلف الاقتصادي" .. مشيرا إلى أن بلاده تتبع نهجا ذا شقين باعتماد الخيار العسكرى، والعمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى تلك المناطق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة