يديعوت: الزراعة الإسرائيلية تخسر 50 مليون شيكل بسبب "الجرف الصامد"

الإثنين، 11 أغسطس 2014 03:55 م
يديعوت: الزراعة الإسرائيلية تخسر 50 مليون شيكل بسبب "الجرف الصامد" العدوان الإسرائيلى على غزة – أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة "الجرف الصامد"، تسببت فى خسائر كبيرة للغاية فى القطاع الزراعى الإسرائيلى، كما خلفت مصاعب كبرى لأصحاب الحقول، وخاصة فى البنية التحتية الزراعية، حيث تنتشر الحقول الزراعية الإسرائيلية فى المناطق المحاذية لقطاع غزة.

وأضافت يديعوت أن الخسائر المباشرة للزراعة الإسرائيلية بلغت 50 مليون شيكل أى حوالى 14.5 مليون دولار، فى حين أن الخسائر غير المباشرة أكبر من ذلك بكثير.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه فى أعقاب المعارك وسقوط عدد كبير من صواريخ غزة على الحقول الإسرائيلية، باتت المحاصيل الكبرى فى إسرائيل مهجورة، وآلاف "الصوب الزراعية" معطلة، وحقول عديدة غير ممهدة للزراعة، ووسائل رش المياه وأنابيب التنقيط تم تدميرها بسبب مجنزرات وعجلات الآليات العسكرية الإسرائيلية التى تحركت باتجاه غزة.
وقالت يديعوت: "إن الخسارة الكبرى التى قصمت ظهر القطاع الزراعى الإسرائيلى هى مغادرة العمال التايلنديين أعمالهم، وأن الكثير من العائلات الإسرائيلية التى تسكن فى البلدات فى جنوب إسرائيل غادرت إلى الشمال"، مشيرة إلى أن المزارعين الذين بقوا فى منازلهم لا يمكنهم الخروج للحقول بسبب المخاطر، موضحة أن إجمالى خسائر القطاع الزراعى فى إسرائيل يقدر بعشرات ملايين الدولارات.

ونقلت الصحيفة العبرية عن رئيس المجلس الإقليمى لعسقلان يائير فرجون، قوله إن مقتل عامل تايلندى كان يعمل فى أحد الحقول الزراعية أدى إلى مغادرة 70% من التايلنديين أعمالهم فى المنطقة، مشيراً إلى أن العملية العسكرية تسببت فى تدمير موسم زراعى بالكامل.

وأضاف المسئول الإسرائيلى: إذا قررت إسرائيل وقف توريد الكهرباء لغزة فإن ذلك سيؤدى لقطع الكهرباء عن الحقول الزراعية جنوب إسرائيل، مما سيترتب عليه وقف عمليات الرى"، موضحا أن سقوط الصواريخ أدى لإلحاق أضرار بالمواشى، كما تضررت مبيعات العجول إلى غزة فى عيد الفطر بسبب عمليات القتال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة