"المحليات للشباب" بسوهاج تناقش منظومة الخبز الجديدة مع وكيل التموين

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 12:22 م
"المحليات للشباب" بسوهاج تناقش منظومة الخبز الجديدة مع وكيل التموين جانب من الاجتماع
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد شمس الدين يوسف وكيل وزارة التموين بمحافظة سوهاج، أن تطبيق منظومة التموين الجديدة تعد أولى خطوات تطبيق الأهداف التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وكيل وزارة التموين مع أعضاء حملة المحليات للشباب بمحافظة سوهاج، من أجل شرح وتفسير منظومة أسعار السلع التموينية ومنظومة الخبز الجديدة التى ستطبق فى بداية شهر سبتمبر 2014 المقبل، كنوع من مشاركة المسئولين وتفاعلهم مع الشباب لتمكينهم من مؤسسات الدولة حسب نص خارطة الطريق.


وأكد وكيل وزارة التموين أن الدولة تدعم الفرد بمبلغ 15 جنيه شهرياً، ويستطيع المواطن أن يختار ما يناسبه من سلع واحتياجات له ولأسرته، ضمن قائمة تضم 33 سلعة سيتم توفيرها داخل بقالات التموين خلال الشهور القليلة القادمة، على الرغم من أن عدد السلع المتوفرة حالياً لدى تجار التموين يتراوح ما بين 6 إلى 11 سلعة فقط.

وأضاف أن المواطن لن يدفع لتاجر التموين إلا هامش الربح فقط على ما سيتم صرفه، والذى يقدر بمبلغ رمزى يتراوح ما بين 25 قرشا إلى 100 قرش مقابل كل سلعة سيحصل عليها فى حدود ما يستحقه من دعم.

وفيما يخص منظومة الخبز الجديدة، ذكر أن المواطن يستحق 5 أرغفة فى اليوم الواحد، بواقع 150 رغيفا فى الشهر لكل فرد من أفراد الأسرة، وفى حالة عدم استهلاكه للكمية المقررة له شهرياً، يتم تحويل الفائض من الخبز إلى نقاط يتم تحويلها إلى مبالغ نقدية تمكنه من صرف مقررات تموينية إضافية لدى تاجر التموين.

وأشار وكيل وزارة التموين إلى أن المنظومة الجديدة للخبز تتيح للفرد الاختيار والمفاضلة بين الخبز والدقيق، ففى حالة رغبة المواطن فى الحصول على الدقيق بدلاً من الخبز فإنه يستحق 10 كيلو جرام لكل فرد من أفراد الأسرة شهرياً، كما يمكنه التبديل بين النظامين، الدقيق والخبز، كل 6 أشهر وحسب رغبت.

كما لفت إلى أنه سيتم صرف الخبز عن طريق بطاقات إلكترونية جارى الآن استخراجها مقابل 10 جنيهات فقط تدفع لمرة واحدة كمصاريف لاستخراجها، حيث تمكنه البطاقة الإلكترونية من صرف الخبز من أى "مخبز" وفى أى مكان على مستوى الجمهورية.

وفى ذات السياق أشار وكيل الوزارة إلى أن هناك عجزا كبيرا فى عدد مفتشى التموين بمحافظة سوهاج، حيث يبلغ عدد المفتشين الحاليين ما يقرب من 500 مفتش فقط أغلبهم من كبار السن والمرضى، وأن الاعتماد الحقيقى لوزارة التموين يقوم على 200 مفتش تموين من الشباب، موكول لهم عملية الرقابة على 1400 مخبز، و 1750 تاجر تموين، و217 محطة بنزين، و250 مستودع بوتجاز على مستوى المحافظ.

كما أكد أن تطبيق هذه المنظومة الجديدة سيعود بالنفع الكبير على المواطن السوهاجى من خلال المنافسة بين الشركات وأصحاب المخابز فى تقديم المنتجات ذات الجودة العالية، وذكر أن منظومة السلع ستتحسن للأفضل خلال الأشهر القادمة، كما حذر المواطنين بسوهاج من عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة التى تهدف إلى إثارة البلبة وفقد الثقة فى مؤسسات الدولة.

يذكر أن حملة المحليات للشباب من خلال المنسق العام للحملة شمس زيدان، والمتحدث الرسمى عامر ابوزيد، قامت فى مطلع شهر أغسطس الجارى، بالتنسيق مع وكيل وزارة التموين بمحافظة سوهاج للوقوف على آخر التطورات بتلك المنظومة من أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطن السوهاجي.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة