أكرم القصاص - علا الشافعي

الصينيون يخترعون كاميرا تحدد المجرمين المحتملين قبل ارتكاب الأفعال

الخميس، 14 أغسطس 2014 09:39 ص
الصينيون يخترعون كاميرا تحدد المجرمين المحتملين قبل ارتكاب الأفعال أرشيفية
كتب خالد دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت قناة سكاى نيوز العربية، إعلان باحثين صينيين تطوير نوع جديد من الكاميرات يمكنها رصد الأشخاص الأكثر انفعالا والأقرب احتمالا لتنفيذ جرائم، بحيث يمكن لقوات الشرطة إلقاء القبض عليهم بشكل استباقى.


وتقوم الكاميرا بتصوير الأشخاص تصوير طيفى يعتمد على ما يمكن وصفه بـ "مستشعر الضغط"، الذى يقوم بقياس مستويات الأوكسجين بالدم، اعتمادا على المناطق المكشوفة من الجسم مثل الوجه.

ويعتمد الفريق العلمى الصينى التابع لجامعة "جنوب غرب الصين" بمدينة "تشونجتشينج"، على فكرة معاناة المجرمين من مستويات ضغط ذهنى شديد رغم أن مظهرهم الخارجى يشبه كثيرا الأشخاص العاديين، حسب البروفيسور تشين تونغ، المسئول الأول بالفريق، نقلا عن صحيفة "ساوث تشانيا مورننغ بوست. "

وأضاف"كلما زاد الضغط الذهنى، ارتفع مستوى الأوكسجين بالدم، وهنا يمكن للتقنية التى طورناها أن تكتشف هؤلاء الأشخاص، وبالتعاون مع السلطات يمكن منع الكثير من المآسى."

وأوضح تشين تونج أنه وفريقه استطاعوا التمييز بين أنماط زيادة الأوكسجين فى الدم، الناتجة عن الإجهاد البدنى والأخرى الناتجة عن الضغط الذهنى والانفعال، وبذلك يمكن للشرطة مراقبة جموع البشر بحثا عن أى مجرمين محتملين، اعتمادا على ما يسمى "مؤشر الضغط" الذى سيظهر افتراضيا على الأشخاص الذين ترصدهم الكاميرا.

وتحتاج الكاميرا الجديدة إلى قدرات حوسبة فائقة لا يمكن دمجها بأحد الأجهزة المحمولة، ما يتطلب إرسال البيانات لتحليلها أولا قبل اتخاذ أى رد فعل، خصوصا أنها ما زالت فى مراحل التطوير الأولى.

وفيما يتعلق باعتبارات الخصوصية، أكد البروفيسور تشين تونج أن هذه الكاميرات لن يتم استخدامها بشكل علنى، قبل إقرار تشريع خاص ينظم كيفية وأماكن استعمالها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / أحمد

الكامير هتظلم ناس كتير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة