"التوك شو": فقيه دستورى: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية انتهى وسيصدر قريباً.. فؤاد علام: الأمن نجح فى إحباط مخطط الإخوان بذكرى رابعة.. التعليم العالى: بدء المرحلة الثالثة للتنسيق الأحد المقبل

الجمعة، 15 أغسطس 2014 09:08 ص
"التوك شو": فقيه دستورى: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية انتهى وسيصدر قريباً.. فؤاد علام: الأمن نجح فى إحباط مخطط الإخوان بذكرى رابعة.. التعليم العالى: بدء المرحلة الثالثة للتنسيق الأحد المقبل صورة أرشيفية
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الخميس، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها، مرور الذكرى الأولى لفض اعتصامى رابعة والنهضة، حيث حلّ اللواء فؤاد علام رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق ضيفًا على قناة العربية الحدث.

"الحدث المصرى": فقية دستورى : قانون تقسيم الدوائر الانتخابية انتهى بالفعل وسيصدر قريباً

متابعة سمير حسنى


قال د. صلاح الدين فوزى الفقيه الدستورى عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، إن القيادة السياسية تهتم بسرعة إجراء الإصلاحات التشريعية المطلوبة من خلال تنقية التشريعات القائمة والإبقاء على الأصلح منها أو تعديلها حتى تتوافق مع أحكام الدستور ووفقاً لحاجات المجتمع المصرى، مشيراً إلى أن حضور رئيس الوزراء جلسات اللجنة تمثل دعماً سياسياً.

وأضاف فوزى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى، المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن الإصلاح التشريعى سيتم لما هو قائم بالفعل وما سيصدر مستقبلًا ويسيران معًا بالتوازى بما يكفل سرعة الإنجاز ويحقق الغاية منه على نحو سوف يلمسه المواطن والرأى العام، لافتاً إلى أن احترام حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية من أولويات عمل اللجنة.

وأشار فوزى إلى أن اللجنة من خلال لجانها النوعية المختلفة تولى اهتماماً كبيراً بالحوار المجتمعى والتواصل مع كافة الجهات المعنية وأصحاب الشأن، حتى تحقق التشريعات الهدف المرجو منها، وهو ما تضعه اللجنة نصب أعينها، متابعاً أن عدد القوانين واللوائح والقرارات الإدارية والتنظيمية الموجودة تستغرق وقتا طويلا للإطّلاع عليها لأن عددها يصل إلى نحو 90 ألف قانون ولائحة وقرار واللجنة ستقوم بدورها على أكمل وجه لأنها تتطلع إلى تحقيق نتائج ملموسة.

وتابع أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية انتهى بالفعل وسيصدر قريباً بالشكل الذى يحميه من أى عوار دستورى أو قانونى، لافتاً إلى أن الدستور أوكل الأمر برمته إلى اللجنة العليا للانتخابات باعتبارها صاحبة الحق فى تحديد ميعاد الانتخابات البرلمانية، وفقاً لما هو منصوص عليه فى دستور 2013.

فؤاد علام: أجهزة الأمن نجحت فى إحباط مخطط الإخوان فى ذكرى رابعة

قال اللواء فؤاد علام رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق والخبير الأمنى، إن جماعة الإخوان الإرهابية لم تعد تستطيع الحشد وأن تظاهراتها فى ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة محدودة للغاية، وذلك بعد التصدى الحاسم من أجهزة الأمن، مشيراً إلى أنه تم القبض على 3 خلايا إرهابية مؤخراً شديدة الخطورة، ما يعكس فعالية جهاز الأمن الوطنى وأجهزة المعلومات ودورها فى إحباط أى عمليات إرهابية محتملة قبل وقوعها وتوجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية.

وأضاف علام، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن الشارع المصرى أصبح غير متعاطف مع جماعة الإخوان ويرغب فى الاستقرار واستكمال خارطة الطريق بإجراء انتخابات مجلس النواب، موضحاً أن تنظيم الإخوان أصبح يلجأ إلى تمويل الجماعات الإرهابية لارتكاب أعمالا إرهابية تستهدف الجيش والشرطة، مشدداً على أن أجهزة الأمن مستعدة بشكل تام ودائم لمواجهة أى عنف محتمل من قبل الجماعة، لافتاً إلى أن الإخوان يستهدفون إحداث توتر للإعلام حتى يتحدَّث عنهم كنوع من الدعاية، مطالبًا الإعلام بتجاهل الإخوان لأنهم أصبحوا بلا قيمة أو وزن.

وأشار علام إلى أن الشعب أصبح غير متقبل لوجود الجماعة وأن لهم محاولات عديدة فى السابق لحشد المصريين فى تظاهراتهم وفشلت جميعها، لافتاً إلى أن قوات الأمن من الداخلية والجيش كانت على استعداد تام لأى أعمال عنف سواء كانت من جماعة الأخوان أو أى جماعات إرهابية أخرى فى ذكرى فض اعتصام رابعة والنهضة، قائلاً: "جماعة الإخوان قد انتهت دستورياً وقانونياً" خاصة بعد قرار المحكمة الإدارية العليا بحلّ حزب الحرية والعدالة نهائياً، ومن قبله قرار مجلس الوزراء بوقف نشاط الجماعة".

وتابع أنه لابد أن يكون جميع المصريين لديهم الثقة فى قوات الشرطة وفى القوات المسلحة، مؤكداً أن كل محاولات الإخوان من تفجيرات وتظاهرات لن تنجح فى زعزعة الأمن فى مصر، وأن قوات الأمن أصبحت مسيطرة تماماً على الأوضاع الأمنية، قائلاً: "لا يمكن القضاء على الإرهاب بالحلول الأمنية فقط بل نحتاج إلى معالجات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ودينية وإعلامية حتى يتم اجتثاث الإرهاب من جذوره".


"أخر النهار": التعليم العالى: بدء المرحلة الثالثة للتنسيق الأحد المقبل

متابعة سمير حسنى


أكد الدكتور أحمد فرحات رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن إغلاق باب التحويلات بهدف تقليل الاغتراب سينتهى غدًا الجمعة، كاشفًا عن إمكانية مدّ أيام التحويلات حال وجود إقبال كبير.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار"، الذى يقدمه الإعلامى محمود سعد، ويذاع على قناة النهار، أنه سيتم فتح باب التنسيق للشهادات العربية والأجنبية بدءًا من الاثنين المقبل وحتى نهاية أغسطس، كاشفًا عن أن المرحلة الثالثة للتنسيق ستبدأ الأحد المقبل حتى الثلاثاء، مشيرًا إلى أن هناك 100 ألف طالب من الثانوية العامة لهم حق التقدم لهذه المرحلة.

محمود سعد تعليقًا على الأحداث: "الإخوان بيطلعوا فى الروح وبيرفسوا"

علق الإعلامى محمود سعد على أحداث اليوم "ذكرى فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة"، قائلا: "كلها أخبار مش مهمة، الإخوان بيرفسوا، وهنقعد شوية مش قليلة فى هذا الوضع والإخوان بيطلعوا فى الروح ويرفسوا".

وأضاف محمود سعد خلال برنامجه "آخر النهار"، الذى يذاع عبر قناة النهار، قائًلا: "إن ما مضى قد مضى واحنا النهاردة بنشوف مستقبلنا"، مطالبًا بالجلوس مع شباب الإخوان لأنهم حشوا دماغهم بحاجات"، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب فى ذات الوقت، وتحسين الخطاب الدينى.


"الحياة اليوم": خبراء فى ذكرى "فض رابعة": تمرد مسلح متكامل الأركان.. وخبير استراتيجى: ذكرى خالدة للشرطة وشهدائها.. وباحث: الإخوان تمارس الشعوذة وتصنع حالة "كربلائية".. وأبوسعدة: الجماعة ارتكبت اعتداءات بالاعتصام

متابعة محمد شعلان


اعتبر اللواء حمدى بخيت، الخبير الإسترتيجى، فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة ذكرى محترمة وشريفة للشرطة وشهدائها، الذين سقطوا خلال العمليات، مطالباً بتخليد يوم الذكرى الأولى للفض لصالح الداخلية.

وتابع الخبير الأمنى، فى حوار لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية الحياة، مساء الخميس، أن اليوم مهم جدا للشرطة، خاصة أنهم نجحوا فى القضاء على أكبر بؤرتين للإرهاب متمثلة فى رابعة والنهضة، واستطاعوا العبور بمرحلة التحول التى كانت تشهدها مصر وقتها.

فيما وصف العميد خالد عكاشة، الخبير الأمنى، اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة، بقوله: "ما حدث فى الاعتصام تمرد مسلح متكامل الأركان"، مؤكدا وجود حالة من الخلل الجسيم فى توصيف ما حدث داخل رابعة العدوية حتى الآن.

ونفى "عكاشة"، فى تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم"، ما يتم تداوله من وصف ما وقع فى رابعة بالاعتصام السلمى، موضحا أن هناك مجموعة من الوقائع الثابتة متمثلة فى تحليلات مصورة ومشاهد عدة من قنوات فضائية محايدة، تؤكد وجود تجمعات مسلحة ومصانع صغيرة لصناعة المولوتوف.

بينما علّق سامح عيد، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، على مرور الذكرى الأولى لفض اعتصام رابعة العدوية، أن جماعة الإخوان كانت تجهز لممارسة حالة من الشعوذة الكبيرة من أعلى منصة رابعة، موضحًا أن طريقة إلقاء الخطاب كانت غريبة، من خلال ما تم نقله من فيديوهات منقولة من الخطباء بالمنصة.

وأكد الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، فى تصريحات لفضائية الحياة، مساء الخميس، أن اعتصام رابعة العدوية نجح فى صناعة "حالة كربلائية"، نسبة لما يفعله الشيعة فى مدينة كربلاء العراقية، لافتا إلى أن تلك الحالة سوف تستمر فترة طويلة ولن تنتهى إلا بمرور الوقت.

فيما قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى تعليق منه على مرور عام على فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة، إن الاعتصامين كانا بهما مسلحين نفذوا العديد من الاعتداءات.

واستكمل عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، شهادته بعد مرور عام على الواقعة لبرنامج "الحياة اليوم"، قائلا: "العمليات الإرهابية المنفذة كانت حصرية فعلا وتنفيذاً لجماعات منسوبة للإخوان، أو متحالفة مع الجماعة فى ظل الاعتصام برابعة العدوية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة