السفارة المصرية ببرلين تتسلم اليوم عينات "خرطوش خوفو" المسروقة

الجمعة، 15 أغسطس 2014 08:32 ص
السفارة المصرية ببرلين تتسلم اليوم عينات "خرطوش خوفو" المسروقة صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسلم السفارة المصرية بالعاصمة الألمانية برلين، اليوم الجمعة، عينات خرطوش الملك خوفو التى استولى عليها الباحثان الألمانيان، منذ عام تقريبا، من إحدى الغرف الخمس التى تعلو حجرة دفن الملك خوفو بهرمه بالجيزة، صرح بذلك د.ممدوح الدماطى وزير الآثار .

وأعرب الدماطى، عن تقديره للحكومة الألمانية لصادق تعاونها مع مصر، مثمناً الدور الذى قامت به كافة الجهات الألمانية المعنية خاصة وزيرة العلوم بولاية ساكسونيا Von Schorlemer لتعاونها فى استرداد مصر لتلك العينات التى انتزعت بصورة غير مشروعة، متوجها بخالص شكره الى كافة اعضاء السفارة المصرية فى برلين برئاسة د. محمد حجارى سفير مصر فى برلين لبذلهم كل ما لديهم من جهد لاستعادة تلك العينات.

وأكد د. ممدوح الدماطى، أن هذا الإجراء جاء كرد فعل لما قامت به الوزارة، بعد كشف الواقعة، بمخاطبة الخارجية المصرية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة العينات المستولى عليها من هرم خوفو، باعتبارها أثراً يطبق عليه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83، والسير فى إجراءات مقاضاة الباحثان الألمانيان لقيامهما بسرقة أثر ينتمى للحضارة المصرية القديمة خاصة أنه مدرج على قائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو باعتباره أثراً عالمياً لا ينتمى لمصر فقط، بل يخص البشرية جمعاء.

وأشار الدماطى، إلى أن الوزارة كانت قد اتخذت أيضاً إجراءاتها القانونية حيال واقعة السرقة وفى مقدمتها إحالة الواقعة إلى النائب العام للتحقيق فيها، كما تمت مخاطبة اليونسكو لاتخاذ ما يلزم ضد الباحثين الألمانيين.

مؤكداً أنه يجرى حالياً المتابعة مع السلطات الأمانية لمعاقبة القائمين بهذا الفعل ومقاضاتهما وفقاً للقانون الدولى الذى يجرم ما فعلاه فى حق أثر مسجل على قائمة التراث العالمى.



أسوان تستعد للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبد "أبو سمبل"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة