بالصور.. خلال زيارته لـ"شرق العوينات".. وزير الزراعة: طرح 50 ألف فدان الشهر المقبل.. ويؤكد: اجتماع وزارى الأسبوع القادم لبحث مشاكل المستثمرين.. والعاملون بالمشروع: نحتاج لخدمات أكثر من الاستثمارات

السبت، 16 أغسطس 2014 02:16 م
بالصور.. خلال زيارته لـ"شرق العوينات".. وزير الزراعة: طرح 50 ألف فدان الشهر المقبل.. ويؤكد: اجتماع وزارى الأسبوع القادم لبحث مشاكل المستثمرين.. والعاملون بالمشروع: نحتاج لخدمات أكثر من الاستثمارات جانب من الجولة
شرق العوينات – عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار 16 ساعة تجول "اليوم السابع" مع الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمشروع شرق العوينات على الحدود المصرية الليبية السودانية الذى يستهدف زراعة 250 ألف فدان، من إجمالى المساحة الصالحة للزراعة 528 ألف فدان، مقسمة المساحة المستصلحة لـ22 قطعة تشمل الواحدة منها 24 ألف فدان يتم زراعة 10 آلاف فدان فقط لحماية الخزان الجوفى والمتبقية لإنشاء مبان إدارية وغيرها، فيما تحتاج القطعة الواحدة إلى حفر 80 بئرا تروى الواحدة منها من خلال "بيفوت" مساحة 120 فدانا.

ويحتاج مشروع شرق العوينات إلى مساندة الدولة بتوفير خدمات صحية وتعليمية ونقل وكهرباء وسولار للعاملين هناك، وليس جذب استثمارات على حد وصف العاملين، حيث يقع المشروع فى الجزء الجنوبى الغربى لجمهورية مصر العربية على بعد 365 كم جنوب الداخلة محافظة الوادى الجديد، وتربطها طرق مرصوفة بكل من الداخلة والخارجة وأبو سمبل، وبها مشروع شرق العوينات الذى يعد من أكبر المشروعات التى تنفذ على أرض محافظة الوادى الجديد.

واستمع "اليوم السابع" إلى مشاكل العاملين والمستثمرين بمشروع شرق العوينات، حيث قال العاملون إن المشروع لا يحتاج إلى مستثمرين ولكن يحتاج تقديم خدمات من الدولة من توصيل كهرباء ووسيلة نقل ورعاية صحية وإقامة مدارس، مؤكدين أن الدولة لو وفرت الخدمات لم نحتاج إلى مستثمرين وتصبح شرق العوينات شرق الخيرات، بينما طالب المستثمرون من الحكومة توصيل الكهرباء إلى القطع الجديدة، مؤكدين أن معدلات التنفيذ فى المشروع تتخطى 70%، ولابد من توفير الأسمدة للزراعات بالمشروع، وتوفير السولار ولابد من حل المشاكل التى تعوق الاستثمار.


واستمع الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، إلى مشاكل شركات الاستثمار الزراعى بالمشروع التى تصل إلى 10 شركات انتهت من استصلاح 160 ألف فدان، منها 3 شركات خليجية من السعودية والإمارات، ودراسة أنسب تركيب محصولى للحد من زراعة المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه، وأكد أنه سيتم عقد اجتماع وزارى مع المستثمرين الأسبوع المقبل لبحث كافة مشاكلهم.

وأعلن عادل البلتاجى، أنه سيتم طرح مساحة 50 ألف فدان بشرق العوينات ضمن مشروع المليون فدان وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك خلال الشهر القادم، لافتا إلى أنه سيتم عمل دراسة تفصيلية للتوسع فى تلك المنطقة حتى جبل العوينات، وخاصة وأن الاستثمار بتلك المنطقة الواعدة سيكون عائده أعلى المستثمرين.

وتفقد "اليوم السابع" عددا من مشروعات الإنتاج الزراعى والحيوانى، منها مزرعة القوات المسلحة التى تقع على مساحة 100 ألف فدان وجارى استصلاح 20 ألفا أخرى تابعة لها، فضلا عن مزارع بعض المستثمرين المصريين والعرب للاستماع إلى المعوقات التى تواجههم والوقوف على مدى التزامهم بما هو متفق عليه مع الدولة.

وأشاد وزير الزراعة، بمزارع القوات المسلحة بمشروع شرق العوينات وزيادة الإنتاجية، لكنه أعرب فى الوقت ذاته عن استيائه مما آل إليه حال قرية "العين"، وهى أول قرية فى أفريقيا تم إنشاؤها على الطاقة الشمسية بالتعاون مع إيطاليا والتى امتدت إليها يد الإهمال لسنوات طوال، قائلا: كنا نفتخر بتلك القرية لكنه سيتم إحياؤها ثانية.

وقال الوزير إنه سيعقد اجتماعا مع كافة المستثمرين خلال الأسبوع المقبل لمعرفة كافة المشكلات التى يواجهونها، مشيرا إلى أنه سيتم دعم المستثمر الملتزم بتعاقده مع الدولة، ويحقق إنجازا على أرض الواقع، بينما يتم سحب الأرض من المستثمر غير الجاد.

وأبدى البلتاجى عدم رضاه عن حال العوينات، موضحا أنه سوف يعرض تلك المشكلات التى رآها على الطبيعة على اجتماع وزارى يضم وزراء التنمية المحلية والإسكان والنقل والطيران والصحة والكهرباء والتربية والتعليم، فضلا عن محافظ الوادى الجديد، لحل تلك المشكلات من تمهيد الطرق وتوفير أطباء للمستشفى هناك وخدمات صحية ومدرسين وطيران وإقامة مدينة متكاملة بالعوينات لتوطين العاملين هناك سواء لدى قطاعات الوزارة أو لدى مستثمرين.

وأشار وزير الزراعة إلى أن عائد الفدان الواحد على المستثمر جراء زراعة بعض المحاصيل مثل بلح النخيل يتراوح بين 3 آلاف - 15 ألف جنيه سنويا، قائلا للمستثمرين:"أنا جيت لكم عشان اسمع مشاكلكم وأحلها وأن الدولة تقدم كافة التسهيلات للمستثمرين الجادين" .

ومن جانبه قال اللواء منير لبيب رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، إن تلك المنطقة تحتاج إلى سواعد أبناء مصر من الكوادر والخريجين الأكفاء وخاصة من المحافظات المجاورة لها، مشيرا إلى أنه سيتم توفير كافة أوجه المعيشة لهم للإقامة هناك، فضلا عن حل كافة المشكلات التى تواجه العاملين فى قطاعات الوزارة هناك.

ومن جانبهم أكد المستثمرون أنهم جادون فى الإنجاز على أرض الواقع لكنهم فى الوقت ذاته يحتاجون إلى دعم الدولة لتذليل تلك العقبات التى تواجههم، فيما طالب مستثمر سعودى بتخصيص مساحة 50 ألف فدان أخرى.

ورافق الوزير خلال زيارته كل من اللواء منير لبيب، رئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة واللواء فهمى رفعت، نائب رئيس جهاز الخدمة الوطنية، كما رافقه اللواء مجدى أمين، رئيس الهيئة العامة لتعمير مشروعات التنمية الزراعية، والدكتور عبد العزيز شتا، مستشار وزير الزراعة لشئون الاستصلاح، والدكتور عبد الغنى الجندى، مسئول مشروع الرى الحقلى بالوزارة والخبير الدولى فى مشروع الرى الحقلى، والدكتور على إسماعيل، مدير معهد بحوث المياه والأراضى، وعدد من قيادات الوزارة.





وزير الزراعة واللواء منير لبيب رئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة واللواء فهمى رفعت نائب رئيس جهاز الخدمة الوطنية في توشكي



وزير الزراعة في جولة برفقة قيادات عسكرية واللواء مجدى أمين، رئيس الهيئة العامة لتعمير مشروعات التنمية الزراعية



وزير الزراعة يستمع لقيادات ومسئولي مزارع القوات المسلحة



زير الزراعة يستمع لقيادات ومسئولي مزارع القوات المسلحة



مساحات من أراضي توشكي يتم ريها بالتنقيط



مزارع انتهت من وضع مضخات ومآخذ المياه للري بالتنقيط



وزير الزراعة يتفقد مزراع القوات المسلحة بشروع شرق العوينات



وزير الزراعة يستمع لمهندسين ومسئولي المزارع



وزير الزراعة ومسئولي الوزارة في الطائرة في طريقهم إلى شرق العوينات



صورة لزراعات الفول السودانى لمشروع شرق العوينات



منازل الشباب والمهندسين في أرض المشروع



مزارع النخيل في شرق العوينات



مساحات شاسعة من المزارع المنتجة في شرق العوينات



تجهيزات الري بالتنقيط في مزارع شرق العوينات



زراعات الفول السودانى بمشروع شرق العوينات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة