أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مثل هذا اليوم.. انتخاب هتلر رئيسا لألمانيا.. وفرنسا تفجر قنبلتها الذرية الثالثة.. والإطاحة برئيس وزراء ايران وتنصيب رضا بهلوى شاهًا..وانسحاب الجنود الأمريكيين من العراق..وإيطاليا تستولى على الصومال

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 12:54 م
فى مثل هذا اليوم.. انتخاب هتلر رئيسا لألمانيا.. وفرنسا تفجر قنبلتها الذرية الثالثة.. والإطاحة برئيس وزراء ايران وتنصيب رضا بهلوى شاهًا..وانسحاب الجنود الأمريكيين من العراق..وإيطاليا تستولى على الصومال هتلر
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 19 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الثلاثاء، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 1953 هى دعم ومساعدة من الولايات المتحدة للجيش الإيرانى فى إسقاط حكومة رئيس الوزراء محمد مصدق، وإعادة تنصيب محمد رضا بهلوى شاهًا لإيران.

وكان مصدق محام ومؤلف وبرلمانى بارز وانتخب مرتين سنة 1951 و1953، إلا أن المخابرات الأمريكية السى آى ايه والبريطانية MI6 خلعته فى عملية مشتركة سميت بعملية "أجاكس"، حيث تسببت قراراته بتأميم شركات النفط فى إزاحته بعد إجراء استفتاء مزور لحل البرلمان.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1981 اسقطت طائرتان إف - 14 توم كات أمريكيتان طائرتين ليبيتين من طراز سوخوى سو-17 فى خليج سرت قبالة السواحل الليبية، وهى الحادثة التى عرفت باسم حادثة خليج سرت.

وفى 19 أغسطس من عام 1991 وقع انقلاب فاشل فى الاتحاد السوفيتى قاده نائب الرئيس غينادى ياناييف، وأدى للإطاحة بالرئيس ميخائيل غورباتشوف وتشكيل لجنة للرئاسة بقيادة ياناييف، إلا أن الانقلاب فشل وعاد غورباتشوف إلى السلطة خلال أيام.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1934 تم انتخاب الزعيم النازى أدولف هتلر الذى كان يشغل منصب المستشار رئيسا لألمانيا.

وفى مثل هذا اليوم من 2010 غادرت آخر الوحدات القتالية الأمريكية العراق قبل نحو أسبوعين من الموعد النهائى لانسحابها، وإنهاء المهام القتالية للجيش الأمريكى بالعراق، وذلك بعد حوالى سبعة أعوام ونصف العام على الغزو الأمريكى.

وفى 19 أغسطس عام 2003 تم إلقاء القبض على طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقى صدام حسين على يد قوات البشمركة الكردية التى سلمته للقوات الأمريكية، وأعدمته بعد ذلك.

فى مثل هذا اليوم من عام 1940
استولت القوات الإيطالية على منطقة "الصومال البريطانية"، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية فى 19 أغسطس من عام 1940.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1973 فجرت فرنسا قنبلتها الذرية الثالثة على بعد 750 كيلو مترا من جزيرة تاهيتى بالمحيط الهادى.

فى مثل هذا اليوم..ذكرى مقتل إسرائيل لـ5 جنود مصريين على الحدود..مولد أنيس منصور فيلسوف الصحافة العربية واستقالة رئيس باكستان برفيز مشرف..منع جنوب أفريقيا من المشاركة بالألعاب الأوليمبية بسبب العنصرية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة