أذربيجان: الجيش الأرمينى انتهك وقف إطلاق النار 71 مرة

السبت، 02 أغسطس 2014 05:42 م
أذربيجان: الجيش الأرمينى انتهك وقف إطلاق النار 71 مرة الاشتباكات على الحدود "أرشيفية"
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المكتب الإعلامى بوزارة الدفاع الأذربيجانية إن وحدات الجيش الأرمينى انتهكت وقف إطلاق النار فى مختلف اتجاهات 71 مرة منذ يومين مما أسفر عن استشهاد 8 جنود للدفاع الأذربيجاني.

وأضاف بيان وزعته سفارة أذربيجان بالقاهرة أن الأوضاع عند الخط الفاصل بين جيشى الدفاع الأذربيجانى و الاحتلال الأرمينى شهدت تدهورا آخر حيث حاولت تشكيلات للقوات الأرمينية دخول أراض خاضعة للرقابة من طرف الدفاع الأذربيجانى بانتهاك نظام وقف إطلاق النار الشامل بمختلف اتجاهات الخط الفاصل مما أدى إلى استشهاد 8 جنود تابعين لجيش الدفاع الأذربيجانى بعد تبادل إطلاق النار الشديد عند التصدى لغارة شرسة للعدو اللدود .

كما سعت مجموعات استكشافية مخربة للاحتلال الأرمينى أمس عبور الخط الفاصل بين الجيشين باتجاه محافظتى أغدام وترتر الأذربيجانية شبه المحتلتين ولكن يقظة وحدات الدفاع الأذربيجانى ضمنت الكشف المبكر عن اقتراب مجموعات مخربة للعدو من مواقع طليعة للدفاع الأذربيجانى واضطرت إلى التخلى والتراجع متكبدة بخسائر كبيرة بتبادل إطلاق النار الشديد بين الطرفين.

الجدير بالذكر أن نزاع قره باغ الجبلية يعد أحد أكبر نزاعات فى التسعينيات اندلع بين جمهورتى جنوب القوقاز آذربيجان وأرمينيا عام 1988 بسبب انتهاج أرمينيا السياسة التوسعية والتطهير العرقى فى المنطقة حيث تم احتلال 20% من الأراضى الأذربيجانية، خاصة إقليم قره باغ الجبلية و7 مناطق مجاورة لها وتم تشريد مليون لاجئ من ديارهم الأصلية بمن فيهم 250 ألف أذرى من أرمينيا نفسها.

وقد توصل الطرفان الى وقف إطلاق النار فى مايو عام 1994 والذى يتم مخالفته بشكل مستمر من قبل أرمينيا وتجرى محادثات السلام حتى الآن تحت رعاية مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون فى أوربا التى ترأسها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. ولكنه بسبب موقف أرمينيا غير البناء لم تتوصل المفاوضات إلى أى نتيجة مرجوة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة