نور المالكى: يجب الإسراع فى تسمية وزراء حكومة العراق الجديدة

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 02:27 م
نور المالكى: يجب الإسراع فى تسمية وزراء حكومة العراق الجديدة نور المالكى رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته
كتبت ناهد الجندى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب نور المالكى رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته بقرار مجلس الأمن، بشأن فرض عقوبات على التنظيمات المسلحة ومن يمولها.

وأضاف"المالكى" خلال تصريحات نقلتها فضائية"سكاى نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه يجب الإسراع فى تسمية الوزراء بالحكومة الجديدة.

ونصح رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته خلفه المكلف حيدر العبادى تشكيل حكومة أغلبية سياسية إذا ما واجه مطالب كثيرة وتعرض للابتزاز من قبل الأطراف السياسية.

وقال المالكى فى خطابه الأسبوعى اليوم الأربعاء: "نريد للمكلف حاليًا أن يمضى وأن يتمكن من تشكيل حكومته، وفق المعايير والالتزامات والكفاءات، وألا توضع على طاولته مجموعة كبيرة من المطالب والتحديات وعمليات لابتزاز".

وأضاف "أقول له ولكل المؤمنين بالديمقراطية، إذا وصلت الأمور إلى هذا الحد من إملاء الشروط، والقيود والعصى، فى عجلة عملية التشكيل، أن يلجأ فورًا إلى تشكيل حكومة الأغلبية السياسية وسيجد الكثير من النواب فى مجلس النواب، يشتركون فى الحكومة ويمضون معه فى التصويت لحكومة أغلبية سياسية".

وتابع "أتمنى ألا نصل إلى هذا المستوى لكن لو وصلنا إلى مرحلة إما استهلاك المدة أو تشكيل الحكومة بالأغلبية السياسية، أنا أؤيد باتجاه تشكيلة وفق الأغلبية، وهذا الذى قد يضطر المكلف، ليس بقراره، لأننا إذا لم نتمكن من ذلك سندخل البلد فى أزمة سياسية فى الوقت الذى نحن نمر فى تحديات".

وكرر المالكى مطالبته بتشكيل حكومة أغلبية سياسية فى عدة مناسبات، بدعوى أن الحكومات التوافقية التى تشكلت على مدى السنوات الماضية تسببت بأزمات سياسية.

وكلف الرئيس العراقى فؤاد معصوم، عضو ائتلاف دولة القانون حيدر العبادى بتشكيل الحكومة القادمة، ورفض المالكى فى البدء هذا التكليف لكنه عاد وأعرب عن دعمه له.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة