صحيفة روسية: مصر تنقذ روسيا من الجوع.. موسكو تعتمد على مصر لمواجهة العقوبات الأمريكية والأوروبية.. وتستعد لاستيراد اللحوم والأسماك والألبان والبطاطس والبرتقال والبصل من القاهرة

الخميس، 21 أغسطس 2014 01:47 م
صحيفة روسية: مصر تنقذ روسيا من الجوع.. موسكو تعتمد على مصر لمواجهة العقوبات الأمريكية والأوروبية.. وتستعد لاستيراد اللحوم والأسماك والألبان والبطاطس والبرتقال والبصل من القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد روسيا لمواجهة العقوبات الغربية المفروضة عليها من أمريكا والدول الأوربية الناتجة عن موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية وضم شبة جزيرة القرم الى روسيا، حيث فرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا بحذر تصدير بعض المنتجات الزراعية واللحوم الى الأراضى الروسية، وذلك من خلال فتح تحالف اقتصادى ضخم مع مصر.

وظهرت البوادر الأولى لهذا التحالف بإعلان "الخدمة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية" الروسية بموسكو اليوم الخميس، أن مصر مستعدة لتوريد منتجات الحليب واللحوم والأسماك والمنتجات البحرية إلى روسيا.

فيما أوردت وكالة أنباء نوفوستى الروسية، أن هذا الاقتراح صدر خلال اجتماع نائب رئيس الخدمة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية اليكسى ساورين ورئيس المكتب التجارى المصرى فى موسكو يحيى عيد.

وأعرب عيد عن اهتمام مصر الكبير بزيادة صادرات المنتجات الغذائية إلى روسيا، وكان الجانب المصرى قد أحال مقترحاته إلى روسيا.

وأشار ساورين، بدوره إلى إمكانية زيادة واردات المواد الغذائية من مصر حال الامتثال الكامل بمعايير ومتطلبات التشريعات الروسية والاتحاد الجمركى، ووفقًا لتقديراته فبإمكان المنتجات المصرية أن تملأ فراغًا كبيرًا بعد حظر المنتجات التى كانت تستورد سابقًا من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

ونما حجم الواردات من مصر فى عام 2013 بنسبة 29% ليصل إلى 442.1 مليون دولار، وفى مقدمتها واردات الخضار والمكسرات والفواكه، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أعرب خلال اجتماعه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى وقت سابق من هذا الشهر عن استعداد مصر لزيادة حجم صادرات الخضار والفواكه بعد الحظر الروسى لمنتجات الدول الأوروبية والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج.

وكان الرئيس الروسى قد وقع مرسومًا يوم 6 أغسطس حول اتخاذ إجراءات اقتصادية لضمان السلامة، وحظر استيراد بعض السلع من الدول التى اعتمدت العقوبات ضد موسكو لمدة عام.

ومن جانب آخر، قالت صحفية" ماسكوفسكى كامسومليتس" الروسية فى مقال لها تحت عنوان " السيسى – ينقذنا من الجوع"، إن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى وعد بتزويد روسيا بالبطاطس والبرتقال خلال محادثاته فى سوتشى الأسبوع الماضى، مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الواجهة البحرية فى مقهى على طاولة وهما يحتسيان الشاى.

وأضافت الصحيفة الروسية، أن الاستقبال عقد بطريقة ودية جدا ومسلية، لذلك بدأت أول رحلة للرئيس السيسى فى روسيا فى مطار سوتشى، حيث نظم على شرفه معرضا للأسلحة، ثم زيارة لمجمع التزلج والبياتلون "لاورا".

وأشارت الصحيفة الروسية، إلى أن الرئيسين المصرى والروسى ناقشا التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين وبعد المفاوضات، أصبح من الواضح أن مصر مستعدة لشراء أسلحة من روسيا، وروسيا تشترى من مصر الغذاء وهكذا، وأصبح من المعروف أيضا أن الزيادة فى المعروض من مصر بنسبة 30 سيكون من البرتقال والبطاطس والبصل والثوم والصادرات المصرية لروسيا ستتضاعف.

وأكدت الصحيفة الروسية، أنه بشكل عام، يمكننا القول، إن التعاون مع مصر مفيدا لإقليم كراسنودار الروسى بشكل خاص لأن المسئولين الروس سيعملون على النظر إلى تجربة المنتجعات المصرية.

وأوضحت الصحيفة الروسية، أن المصريين تمكنوا خلال بضع سنوات من إنشاء منتجع على المستوى الأوروبى، حيث إن مدينة شرم الشيخ لديها أكثر من 200 فندق من فئة مختلفة وتقريبا جميع الفنادق تحتوى على حمامات السباحة داخلها، فضلا عن توفير حرية الوصول والنقل بالحافلة إلى الشواطئ.

وأشارت الصحيفة الروسية، إلى أنه على الشواطئ بالإضافة إلى السباحة وحمامات الشمس يوجد مجموعة واسعة من الخدمات مثل الغطس والتزلج على الماء والدراجات البخارية، والسباحة مع القارب، والرحلات البحرية تحت الماء.

وأوضحت الصحيفة الروسية، أنه بحلول عام 2020، تهدف الحكومة المصرية لتحويل شرم الشيخ إلى منتجع صديق للبيئة تماما وتكلفة المشروع من المتوقع خلال السنوات العشر المقبلة17.5 مليون يورو للحد بشكل كبير من كمية انبعاثات ثانى أكسيد الكربون ولذلك يجب أن نتعلم أن السياحة هى رأس مال أى دولة.



موضوعات متعلقة


موسكو: مصر جاهزة لتزويد روسيا باللحوم والأسماك والحليب


الزراعة: 1.9 مليون طن صادرات مصر من المنتجات الزراعية لـ25 دولة.. تقرير: روسيا تحتل المركز الأول بنسبة 47%.. والحجر الزراعى: نجحنا فى فتح الأسواق الأفريقية أمام صادراتنا.. ومفاوضات مع اليابان












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة