وزارة الزراعة: تشريعات جديدة لمحطة زهراء الخيول لإعادة هيكلتها كى تجذب السياح.. وعمل سجلات تاريخية لـ712 مزرعة.. ووساطة 3 دول عربية لرفع الحظر الأوروبى المتوقف منذ 9 سنوات

الخميس، 21 أغسطس 2014 06:00 ص
وزارة الزراعة: تشريعات جديدة لمحطة زهراء الخيول لإعادة هيكلتها كى تجذب السياح.. وعمل سجلات تاريخية لـ712 مزرعة.. ووساطة 3 دول عربية لرفع الحظر الأوروبى المتوقف منذ 9 سنوات الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فى وضع تشريعات جديدة لمحطة زهراء الخيول التابعة للهيئة الزراعية، واللوائح الإدارية التى تحكمها، ومناقشتها، لبحث كيفية الاستفادة من مواردها لتكون على النسق المطلوب ووضع رؤية وخطط متكامل للتطوير، وبحث مشاكل العاملين، وعمل سجلات تاريخية لـ712 مزرعة، وإعادة هيكلتها وفقاً للنظم العالمية الصحيحة، وتطوير البنية الأساسية لها، حتى تصبح عنصر جذب للسياح من مختلف الدول.

فى الوقت ذاته انتهت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من إعداد ملف فنى مشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى، يتضمن تطبيق جميع الاشتراطات الأوروبية لتسجيل الخيول العربية الأصيلة، ومنها الإجراءات والشهادات الصحية للخيول، وهو ما يفى بجميع الأغراض التى حددها الاتحاد الأوروبى للموافقة على استئناف تصدير الخيول إليها ورفع الحظر والذى توقف منذ عام 2005، بالإضافة إلى دخول وساطة من وزراء الزراعة العرب بالأردن والسعودية والكويت لرفع الحظر .

وأكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم حصر 650 مزرعة خيل، وبحث كل اشتراطات الاتحاد الأوروبى لرفع حظر التصدير عن الخيول المصرية، وتم عمل دراسة آلية لاستقصاء كامل لكل الأمراض الفصلية الخيلية، البالغة عددها 1.1 مليون، لفحصها ضد الأمراض الوبائية، والقيام بأعمال التقصى الوبائى لـ15 مرضًا يهدد الخيول العربية المصرية، خاصة أمراض الحصان الأفريقى والدورين والجلاندر، بالتعاون مع معهد بحوث صحة الحيوان وحتى الآن لم يتم رفع الحظر.

وأوضح أن "الزهراء" هى الوحيدة بالمنطقة والتى تمتلك قيمة عالية من الخيول العربية الأصيلة، وأنها تحتاج إلى جهد كبير، للحفاظ عليها، ومدها بالعوامل الاقتصادية التى تحتاج إليها، وأيضاً وضع آلية للحفاظ على السجلات التاريخية بالمحطة، وأن أى سجل أو مستند خاص بالمحطة أو الخيول الموجودة بها يجب أن يؤمن بشكل مناسب ضد الحرائق أو السرقات أو التلف، وهو الأمر الذى يتطلب توفير عناصر التأمين لها، فضلاً عن عمل نسخة إلكترونية مكتملة لحفظ السجلات عن طريق "الميكروفيلم".

وأكد، لابد أن يكون هناك تنسيق مع مكتبة الإسكندرية، لتوثيق السجلات التاريخية بالمحطة، وعمل توثيق حضارى لها، والخيول الموجودة بها والتى تبلغ 6 أجيال متعاقبة، والمزارع التابعة لها، والتى يبلغ عددها 712 مزرعة خيول عربية منها 230 مزرعة خاصة، والتنسيق مع وزارة الاتصالات لإدراجها ضمن مشروع التعاون والتكامل بينهما، وتوثيقها، ووضع آلية من شانها الحفاظ على نسخ من الملفات والسجلات المحفوظة بالمحطة بشكل إلكترونى، يحافظ عليها من الضياع أو التلف والسرقة.



أخبار متعلقة:


"الزراعة" تعد خريطة لمشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس الجديدة.. وخبير تنمية سمكية يؤكد: 5 مزارع خلف أحواض الترسيب الناتجة عن الحفر بالمرحلة الأولى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة