إبراهيم عبد المجيد

المتاهة والهجر

الجمعة، 22 أغسطس 2014 07:15 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هذا كتاب جميل قرأته منذ خمسة أعوام وظللت أحمل فى روحى شيئا من عبقه، عنوانه عنوانان. «متاهة الإسكافى» لعبدالمنعم رمضان من ناحية و«الهجر» لنجاح طاهر من الناحية الأخرى. صدرت طبعته الأولى فى بيروت عن دار الآداب عام 2009. أول مالفت نظرى حين عرفت بالكتاب أن الكاتبين يكسران عادة أن يكتب المذكرات من كبروا فى السن أو قارب مشروعهم على الانتهاء

فالكاتب الشاعر الكبير عبدالمنعم رمضان فى الخمسين تقريبا والفنانة التشكيلية نجاح طاهر أصغر من ذلك بكثير. ثانى مالفت نظرى أن الكتاب مشترك بين شاعر وفنانة تشكيلية. قلت هو عبدالمنعم رمضان يسبق الموضوعات ويكسرها دائما فى الشعر والحياة. وكذلك نجاح طاهر بفنها الذى تلمح فيه أرواحا من المدارس الفنية تتماهى بروحها هى. وكونه شاعرا وهى فنانة يعنى أن ما يجمع بينهما هو الصورة الفنية لغة أو لونا.

فضلا عن كونهما من جيل واحد هو جيل السبعينيات وإن كانت نجاح طاهر من سنوات هذا الجيل الأخيرة. كذلك فإن نجاح من عائلة من الباشوات والحكام فجدها كامل بك الأسعد أحد الحكام بين صيدا ومرجعيون وحيفا، بينما عبدالمنعم من عائلة المحكومين فى مصر.

كلاهما لاذ بالخيال عن الجمال العابر والقبح المقيم. واستقر فى برذخ من الجمال المطلق، لكن كما يعيش الفنان متجاوزا ما حوله باحثا عن عالم أفضل فى بيت من الشعر أو فى لوحة فنية تثير روح القارئ / البصير قبل عقله وتنقله إلى فضاء من الأسئلة، تجد الطريق ممتدا بين الشاعر الكبير والفنانة الكبيرة يقف على خيال كالواقع وواقع كالخيال. إنهما يقدمان سيرة لكل منهما. الخيال يجعلها سيرة واحدة والبناء العجائبى. ففى سيرة الشاعر كل ما فيه لا تعرف الحلم فيه من الواقع ولا الخيال من الحقيقة منذ أن يبدأ يحكى لك عن أصل العائلة فيتحد الاسم القديم للعائلة مع أسماء من التراث العربى والمخيلة الشعبية ومن يعيشون فى زمن السيرة من الفنانين والمفكرين والكتاب ولا أحد تربطه علاقة ما باسم عائلة الشاعر. وكل من يذكر أسماءهم من البشر لاتستطيع أن تقول إنهم بشر بقدر ما تقول إنهم أخيلة. الأم والأخت والأب وابن العم وشيخ الجامع وزملاء الدراسة كذلك المكان والكتب فى ستة فصول متعاقبة «النسب الضائع - فصل الساحرة - فصل الأدب ومسز فاطمة - المعلم الأول - فصل سين سينما شين شعر واو ولد باء بنت - فصل الحب الضائع» أطول الفصول هو الخامس وهو سيبدو موجز الرحلة كلها بين الخيال

السينما والشعر، وبين الحب والجنس ولد وبنت. ومنذ البداية تعرف أنك بصدد سيرة مختلفة عصية على التصنيف ففى أول سطر «الأحصنة والكلاب والقطط والبدو والجديان والملوك والطبقات العريقة يستطيعون أن يعدوا أجدادهم إلى ما هو أبعد من الجد العشرين بينما لا أستطيع أن أعد أنا أكثر من اثنين أو ثلاثة من جهة الأم ومن جهة الأب. ورغم أنهم ثلاثة أجداد يتحقق لك الأمر كمتاهة الاسكافى الذى يرصع اللغة بالموسيقى والرقص والذى يعيد بنائها لتكون محملا للخيال. ينتهى جد أمه عند خالد فهم من الخوالدية وينتهى اسم أبيه عند عبيد. كل من ذكرهم يستطيعون أن يجدوا جدودا حتى العشرين وينتسبوا للنبى فى بعض الأحيان وهو يجد مساحة أكبر فى اسم عبيد الذى يتكرر فى التراث والمعاصرة منذ الشاعر عبيد بن الأبرص إلى مكرم عبيد وعيسى وشحاتة عبيد ورؤوف عبيد وما تشاء ممن لاعلاقة له بهم، وطبعا يخرج من التصنيف الفنانون من الممثلين لأنه غالبا أسماؤهم مستعارة مثل نبيلة عبيد وفدوى عبيد كأنه يؤكد أن الخيال حقيقة مادام هؤلاء غير حقيقيى الأسماء! وتتسرب فى الكتاب محباته من الفنون والآداب وحياته بين المسيحيين والمسلمين وتجاربه الجنسية التى تكتشف أنها ليست تجاربه ولا تجارب من حوله لاتعرف هل فعلها أم فعلته. وهكذا فى كل ما يتناثر فى الكتاب مما وممن صنع الشاعر من كتب وبشر وأحدادث سياسية. تجد نفسك فى متاهة جميلة تتسع الدنيا بلغتها.

حين تنتقل من المتاهة إلى الهجر كما فعلت أنا ويمكن لك أن تبدأ بالعكس. الهجر ثم المتاهة فشكل الكتاب يعنى ذلك وتفتحه على أى ناحية. فى الهجر تجد الفنانة الكبيرة نجاح طاهر تكاد تكون أبسط لكنها فى الحقيقة تبدع متحفا ينتهى إلى سيرة. فمن جدها كامل بك الأسعد فى نهاية القرن التاسع عشر إلى استقلال الشام عن الدولة العثمانية وعن فرنسا فيما بعد وانفصال لبنان وفلسطين وظهور إسرائيل. كل ذلك بسرعة تطل منها وثائق حقيقة تستغنى بها عن مزيد من الأقوال ولا تكتفى بذلك بل ترسم لوحات لشخصياتها وأحداثها وللوقت والمكان ويتناثر ذلك كله بحيث لا تستطيع أن تقول أنك فى رحلة نضال عائلة ونضال شعب ولا فى رحلة النساء بين العائلة والجدة والأم ثم هى والكلام عنها أقل الكلام فهى أمامك بالوثائق التى تنثرها بين الصفحات وبالرسوم الرائعة وبالحكم والأمثال وبيوت الشعر القديمة المختارة دلالة على زمن وأرض ووطن وناس تتناثر كالأشجار على الأرض وبينها روح مهاجرة إلى الفن العظيم. يشغل الفن بالصورة أو بالرسم مساحة الصفحة الأكبر تستغنى به نجاح طاهر عن الكلام فتلخص لك علاقة جدها بالحاكم الإنجليزى أو غيره برسالة وتلخص حالة الثورة على العثمانيين فى الحرب العالمية الأولى ثم الفرنسيين بعد اتفاق فرانسيس - بيكو بوثيقة والأمر نفسه بوثيقة عهد بلفور وحول كل ذلك صور فوتوغرافية للقادة العرب وأشعار العرب عن العزة والفخر وعليك من هذا «الكولاج» الرائع أن تصنع سردك أنت وحركة التاريخ. الأمر يتكرر مع العائلة ومشوارها منذ الجد كما إليها. إذا قرأت الكتاب من ضفة الشاعر فأنت فى عالم أقرب إلى الأساطير وإذا قرأته من ضفة الفنانة نجاح طاهر فأنت أيضا فى عالم أقرب إلى الأساطير إذا سألت نفسك كيف انتهينا إلى ما نحن فيه. السرد عن عبدالمنعم رمضان لوحات تتخيلها إذ تراها واللوحات عند نجاح ترسل لك سطورا تفكر فيها. وإذا أحسست بأى اختلاف فلأنك بينهما صرت طائرا محلقا فوق سماوات من البشر لم تبق إلا أرواحهم تجذبك إلى كل اتجاه لترى الكون والملكوت، من هنا يأتى من تجاوزوا زمنهم من الفنانين والشعراء والمبدعين على الإطلاق، تحية متأخرة للشاعر الكبير وللفنانة الكبيرة ولقد لذت باللذة مرتين الأولى حين قرأت الكتاب عند صدوره وهذه المرة وأنا أعيد قراءته فى زمن يشدنا شدا إلى جحيم أرض موحلة لا يعلم إلا الله كيف سنخرج منها ناجين بقليل من الجمال الباقى حولنا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة