بالصور..وزير الاستثمار يتفقد عددًا من المناطق بمحافظة السويس

الأحد، 24 أغسطس 2014 08:42 م
بالصور..وزير الاستثمار يتفقد عددًا من المناطق بمحافظة السويس جانب من زيارة الوزير
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام أشرف سالمان وزير الاستثمار بزيارة تفقدية بمدينة السويس، تفقد خلالها المنطقة الحرة بميناء الأدبية والمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس وعدداً من شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار بالمحافظة، وذلك بمرافقة اللواء العربى أحمد يوسف محافظ السويس، والدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واللواء محمد رفعت رئيس المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس، واللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، والدكتور رضا العدل القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وميرفت حطبة القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للسياحة والسينما، وعدداً من المسئولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

واستهل "سالمان" زيارته بتفقد قطعة أرض تابعة لشركة إيجوث إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والسينما التابعة لوزارة الاستثمار.

واستمع وزير الاستثمار لشرح من ميرفت حطبة القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للسياحة والسينما، حيث أوضحت أن شركة إيجوث قد قامت بطرح قطعة الأرض بنظام المشاركة فى المشروع، وتلقت الشركة 10 عروض، وجار اختيار أفضل عرض لإقامة فندق بطاقة 120 غرفة وعدد 2000 فيلا وشاليهات ومنتجع سياحى ومركز صحى عالمى ومركز تجارى.

وأشارت ميرفت حطبة إلى أن شركة إيجوث تتوقع أن تصل الاستثمارات بالمشروع إلى مليار جنيه، وأن الإيرادات المتوقعة تصل إلى مليار ونصف جنيه، على أن يتم التنفيذ خلال خمس سنوات، مع الحفاظ على حق الشركة فى امتلاك الفندق وإدارته.

تلى ذلك زيارة المنطقة الحرة بميناء الأدبية، حيث استمع وزير الاستثمار لعرض تقديمى من رئيس المنطقة عن المناطق الاستثمارية الحرة بمحافظة السويس بميناء الأدبية، وبورتوفيق وجبل عتاقة، حيث تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع تضم 200 مشروع بإجمالى استثمارات تبلغ 1.7 مليار دولار.

وأشار رئيس المنطقة الحرة إلى أن نسب الإشغال بالمنطقة الحرة بميناء الأدبية والمنطقة الحرة ببور توفيق وصل إلى 100%، بينما بلغت نسبة الإشغال بالمنطقة الاقتصادية بجبل عتاقة إلى 52% لحداثته نسبياً، ويبلغ عدد العمالة بالمناطق الاقتصادية الثلاثة ما يقرب من 20 ألف عامل وتعمل المنطقة فى مجال الخدمات اللوجيستية البحرية وبناء وتصنيع السفن واليخوت، وإمداد وتموين السفن العابرة لقناة السويس، وتصنيع وصيانة المعدات البترولية وتخزين المواد والمهمات البترولية.

وأوضح أن إجمالى صادرات المنطقة تحسن بعد العام الماضى، حيث بلغ فى الستة أشهر الأولى لعام 2014 نحو 299 مليون دولار وهو مقارب للرقم الذى حققته المنطقة عن كامل عام 2013، وأشار إلى أن 75% من قيم رؤوس الأموال هى مصرية تليها الآسيوية بنسبة 12.8%.

وفى نهاية تفقده للمنطقة الحرة قام وزير الاستثمار بزيارة عدد من الشركات العاملة بالمنطقة الحرة التى تعمل فى مجال صناعة القوارب وإصلاح السفن.

ثم تفقد أشرف سالمان شركة النصر لصناعة الأسمدة، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الاستثمار، استمع خلاله لعرض تقديمى من رئيس الشركة، والذى أوضح أن صافى أرباح النشاط بلغ ما يقرب من 40.5 مليون جنيه عن العام المالى 2012/2013، كما نوه رئيس الشركة لوجود قطعة أرض تابعة للشركة صالحة لإقامة مشروعات صناعية جديدة مساحتها تتعدى 250 فدانا، مزودة بـالبنية التحتية اللازمة من الكهرباء والمياه والغاز الطبيعى، كما أنها قريبة من مصادر المدخلات والخامات.

وفى نهاية زيارة وزير الاستثمار لشركتهم، قرر العاملون بشركة النصر للأسمدة التبرع براتب يوم لصالح صندوق تحيا مصر، وقررت إدارة الشركة التبرع بنفس المبلغ فى مبادرة كريمة من العاملين بالشركة، وأعرب وزير الاستثمار عن ثقته فى قدرة عمال مصر على بناء دولتهم، مشدداً على ضرورة التكاتف وتوحيد الجهود.

واختتم وزير الاستثمار جولته بتفقد المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، حيث استمع لعرض تقديمى من اللواء محمد رفعت القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، حيث استعرض الخدمات والمزايا التى تقدمها الهيئة الاقتصادية، ودورها فى توفير المرافق وإنشاء البنية التحتية اللازمة لبداية النشاط المتمثلة فى توصيل خطوط المرافق والطرق إلى حدود أراضى المنطقة الخارجية وتقديم الخدمات الداعمة.

كما شهد الوزير توقيع عقد بين شركة التنمية الرئيسية وشركة ماك أوبتك وتوقيع عقد لشركة ماك أوبتك مع شركتين صينيتين ستقومان بتخطيط وتصميم وتنفيذ المشروع، مشيراً إلى أهمية سرعة الانتهاء من الإجراءات لبدء تنفيذ المشروعات بالمنطقة، لجذب المزيد من الاستثمارات، وتنفيذاً لتوجهات الحكومة فى دعم الاستثمارات والمستثمرين.

وتفقد وزير الاستثمار فى نهاية جولته بالمنطقة الاقتصادية شركتين تعملان فى مجال البتروكيماويات والأسمدة، هما شركة الشرقيون للبتروكيماويات والشركة المصرية للأسمدة، حيث تفقد سير العمل بالشركتين، وتابع التسهيلات التى تمنحها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين.

وفى كلمته التى ألقاها أشرف سالمان وزير الاستثمار فى نهاية الجولة التفقدية، أكد أن الحكومة الحالية عازمة على استكمال ما بدأته من خطوات إصلاحية فى كافة المجالات وعلى التوازى، مشيراً إلى كلمة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بأننا لا نمتلك رفاهية الوقت وليس أمامنا سوى العمل والعمل الجاد واقتحام المشاكل.

فى هذا الإطار أشار وزير الاستثمار إلى حزمة الإصلاحات التشريعية فى الملف الاقتصادى التى تتبناها وزارة الاستثمار، وخطة الهيكلة لشركات قطاع الأعمال العام لتحسين الأداء فيها، وتحسين أوضاع العاملين، والحفاظ على الأصول المملوكة للدولة.

وأوضح سالمان أن الخطة تتكون من أربعة مراحل، الأولى تتمثل فى إعادة تقييم الشركات لوضع مؤشرات أداء ترشدنا للوضع الراهن للشركات بين الأوضاع العالمية تبدأ فى سبتمبر وتنتهى خلال ستة أسابيع، والثانية هى حصر كافة الأصول غير المستغلة واقتراح قيام مشاركات مع القطاع الخاص للاستغلال الأمثل لها، والثالثة إعمال مؤشرات الأداء على كل الشركات، على أن تنتهى المراحل الثلاث الأولى فى ثلاثة أشهر، والمرحلة الرابعة تتمثل فى إعادة هيكلة الشركات.

وأشار إلى جهود الوزارة فى تطوير منظومة الشباك الواحد لجعلها أكثر فاعلية وكفاءة فى إنهاء الإجراءات فى أقل وقت ممكن، مشيراً إلى التعاون مع وزارة الاتصالات، ضمن بروتوكول تعاون لتحديث وتطوير البنية التكنولوجية للجهات التابعة للوزارة، وتطوير منظومة تأسيس الشركات، وتطبيق منظومة الأرشيف الإلكترونى، وميكنة خدمات الاستثمار وتقديمها من خلال موقع رسمى تفاعلى وإنشاء مركز خدمة عملاء متطور، مع ضرورة الربط مع الجهات الأخرى المعنية، لما يحققه ذلك من دفعة قوية لنظام الشباك الواحد، مضيفاً أن الانتهاء من تنفيذ هذه الإصلاحات يصب فى مصلحة تحسين مناخ الاستثمار وتهيئة بيئة الأعمال.

ولفت إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس على رأس أولويات الوزارة للترويج لها، مضيفاً أنه يعد مشروعاً استراتيجياً قومياً يصب بشكل كبير فى تنمية شبه جزيرة سيناء خاصة والدولة المصرية بشكل عام.

وأوضح أنه تم اختيار تمويل حفر القناة الموازية بأسلوب شهادات الاستثمار، باعتباره أحد الوسائل الآمنة والسهلة التعامل والمتعارف عليها بين المواطنين، كما أنها الأسرع فى التمويل، حيث يجرى العمل بحفر القناة بجدية تامة، ويبلغ معدل الحفر مليون متر مكعب يومياً.

وأوضح وزير الاستثمار أن الوزارة فى انتظار قيام استشارى المشروع الفائز بالقيام بإعداد المخطط العام للمشروع ودراسات الجدوى الخاصة به، بعدها سيكون هذا المشروع جاهزاً للطرح على القطاعين العام والخاص فى خلال ستة أشهر، مضيفاً أنه يأمل أن يكون المشروع جاهزاً للطرح خلال مؤتمر شركاء التنمية الذى سيعقد فى بداية العام القادم.


الوزير فى أرض إيجوث

الوزير مع محافظ السويس

الوزير فى الأتوبيس

الوزير يتحدث للصحفيين

فندق قديم بأرض إيجوث

الوزير على شاطئ السخنة

سالمان يستمع لتوضيح حول فندق إيجوث

منطقة القابضة للسياحة بالسخنة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة