فى مثل هذا اليوم.. بريطانيا تحرق واشنطن والوكالة اليهودية وألمانيا يتفقان على تهجير اليهود لفلسطين..إعدام الضابط نافع داود بعد ثورة الشواف بالموصل.. وخروج الحملة الصليبية السابعة للشرق

الإثنين، 25 أغسطس 2014 02:05 م
فى مثل هذا اليوم.. بريطانيا تحرق واشنطن والوكالة اليهودية وألمانيا يتفقان على تهجير اليهود لفلسطين..إعدام الضابط نافع داود بعد ثورة الشواف بالموصل.. وخروج الحملة الصليبية السابعة للشرق هجرة اليهود لفلسطين
كتب رأفت إبراهيم - أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 25 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع اليوم من عام 1814 - الجيش البريطانى يحرق العاصمة الأمريكية واشنطن بما فيها مقر الرئاسة البييت الأبيض بعد احتلاله.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1933 تم توقيع اتفاقية "هعفراه" بين الوكالة اليهودية وألمانيا النازية والقاضية بتسهيل تهجير اليهود إلى فلسطين بشرط أن يتنازلوا عن ممتلكاتهم لألمانيا.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1941 دخلت القوات البريطانية والسوفييتية إلى إيران، وذلك للحيلولة دون وصول جيوش النازيين إليها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1959 تم إعدام الضابط نافع داود من قبل عبد الكريم قاسم بعد ثورة الشواف فى الموصل، والشهيد نافع بن داود بن أحمد الموصلى ولد فى بغداد، ونسبه من أسرة عربية من الموصل، وتعلم القرآن فى مساجد بغداد وهو صغير، وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية، ثم دخل الكلية العسكرية وتخرج ضابطًا.

وكان قد التقى ببعض الضباط المخلصين مثله، وانتمى لتنظيم الضباط الوطنيين فى العراق بقيادة العقيد رفعت الحاج سرى، وشارك فى أحداث ثورة الشواف فى الموصل، والتى حدثت فى عام 1959م، وكانت ضد نظام الحكم آنذاك برئاسة الزعيم عبد الكريم قاسم، وكانت ثورة الشواف هى محاولة انقلابية لتغيير نظام الحكم فى العراق وتخليصه من الحكم الشيوعى بعد أن حل الفساد وكثرت الفتن، وبعد فشل الثورة وأخفاقها ألقى القبض عليه مع مجموعة تنظيم الضباط الأحرار ومنهم العقيد رفعت الحاج سرى والعميد ناظم الطبقجلى وغيرهم، وقدم إلى المحاكمة والتى كانت فى محكمة المهداوى سيئة الصيت، والتى عرضت فى وقتها على شاشات التلفاز، وشاهدها العالم فى وسائل الإعلام.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1248 خرجت حملة فرنسية بقيادة الملك لويس التاسع من فرنسا متجه إلى الشرق، وهى الحملة التى عرفت بالحملة الصليبية السابعة والتى كان هدفها استعادة بيت المقدس من المسلمين.

موضوعات معلقة

فى ذكرى انتخابه رئيسا لألمانيا.. هتلر الزعيم النازى المتهور.. طموحه لـ"حكم العالم" تسبب فى مقتل الملايين وسقوط "برلين"..وصف اليهود بالقاذورات وأشعل بهم المحارق.. وانتحر مع عشيقته بعد زواجهما بعامين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة