مصدر بـ"التنمية السياحية": ليس لدينا مخطط لطرح أراضٍ بالساحل الشمالى

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 06:54 م
مصدر بـ"التنمية السياحية": ليس لدينا مخطط لطرح أراضٍ بالساحل الشمالى صورة أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مسئول بهيئة التنمية السياحية، أن الهيئة ليس لديها أى مخطط لطرح أراضٍ سياحية بالساحل الشمالى فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن تعديات البدو على الأراضى ما زالت عائقا أمام الاستثمار، وأن عدد المشروعات السياحية المقامة بمنطقة "سيدى حنيش" بالساحل الشمالى لا تتعدى 4 مشروعات فقط منها مشروع إسكان سياحى.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة سوف تدرس إمكانية طرح أراض سياحية بمنطقة رأس الحكمة حتى الكيلو 40 بمرسى مطروح، مرورا بشاطئ عجيبة حتى حدود السلوم، لإقامة مشروعات سياحية متكاملة ومدن ترفيهية.

وأضاف أن هيئة التنمية السياحية لا تمتلك أى أراض سياحية بمنطقة العلمين، موضحا أن وزارة الإسكان هى الجهة المنوط بها وضع تصورات مخطط تنمية مدينة العلمين الجديدة، وفقا لما حدده المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية فى مصر.

وأشار المصدر إلى أن المنطقة تضم أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالى الغربى لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية، وحتى العلمين، ومن العلمين وحتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة وحتى السلوم بطول نحو 130 كم، تضم بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم.

أما السياحة العلاجية فأوضح المصدر أنها فى رمال واحة سيوة، والسياحة البيئية فى نطاق محميات العميد وسيوة والسلوم، فضلا عن سياحة السفارى، التى تمتد مساراتها من الصحراء البيضاء إلى الواحات البحرية، عبر الكثبان الرملية بالصحراء الغربية، وصولا إلى منطقة واحة سيوة، وذلك عبر محاور لسياحة السفارى من العلمين - رأس الحكمة - سيدى برانى - السلوم.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن بدء إجراءات طرح مشروع المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد الثالث ضمن سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية، بعد تنمية محور قناة السويس، والمثلث الذهبى للتعدين فى الصحراء الشرقية.

وأضاف "محلب" أن المنطقة تمثل مستقبل التنمية لمصر، حيث يمتد نطاق الساحل الشمالى الغربى من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كم بنطاق وظهير صحراوى يصل فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطحا نحو 160 ألف كم2 تقريبا، ويمكن أن يستوعب جزءا كبيرا من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ40 عاما المقبلة، يقدر بحوالى 34 مليون نسمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة