إقليم كردستان العراقى يصدر 8.8 مليون برميل نفط عبر ميناء تركى

الأحد، 31 أغسطس 2014 01:16 ص
إقليم كردستان العراقى يصدر 8.8 مليون برميل نفط عبر ميناء تركى وزير الطاقة التركى تانر يلدز
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الطاقة التركى تانر يلدز إن إقليم كردستان العراق صدر 8.8 مليون برميل من النفط عبر ميناء جيهان التركى منذ مايو، مع استخدام الإقليم شبه المستقل تكتيكات جديدة لترسيخ مبيعات نفطية مستقلة فى تحد لبغداد.

وأبلغ مسئولون ومصادر بقطاع الطاقة رويترز، أن المبيعات من النفط الذى ينقل إلى جيهان عبر خط أنابيب جديد أنشأه إقليم كردستان بلغت أكثر من 8 ملايين برميل فى 11 ناقلة.

وألغت محكمة أمريكية يوم الاثنين أمرا بمصادرة شحنة تبلع حوالى مليون برميل من النفط الكردى المتنازع عليه من ناقلة قرب تكساس، وهى خطوة قد تسمح بتسليم الشحنة وإنهاء مأزق استمر حوالى شهر.

وقال يلدز للصحفيين فى أنقرة أمس الجمعة "المحكمة الأمريكية قضت بأن نفط شمال العراق يمكن بيعه وحاليا يجرى أيضا تحميل الشحنة الثانية عشرة مع وصول إجمالى حجم الشحنات إلى 8.8 مليون برميل."

وقال مسئول ومصادر بقطاع الطاقة إن حكومة إقليم كردستان تستخدم الآن عددا من الناقلات الأصغر حجما إلى جانب ناقلاتها الأصلية التى تبلغ طاقتها مليون برميل للتغلب على مساعى بغداد لعرقلة المبيعات.

وتطعن بغداد فى حق إقليم كردستان فى تصدير النفط بشكل مستقل عن الحكومة المركزية، وقال يلدز إن تدفق النفط من شمال العراق إلى تركيا زاد إلى ما بين 180 ألفا إلى 190 ألف برميل يوميا من رقم سابق بلغ 120 ألف برميل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة