الأربعاء..وزير التخطيط يشارك بندوة حول إطلاق تقرير التنافسية العالمية

الأحد، 31 أغسطس 2014 09:08 م
الأربعاء..وزير التخطيط يشارك بندوة حول إطلاق تقرير التنافسية العالمية أشرف العربى وزير التخطيط
القاهرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية والمجلس الوطنى المصرى للتنافسية يوم الأربعاء القادم، ندوة تحت عنوان "إطلاق تقرير التنافسية العالمية لعام 2014 - 2015 فى مصر"، بمشاركة وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الدكتور أشرف العربى.

وأشار رئيس مجلس إدارة المركز عمر مهنا - فى تصريح له - إلى أن القدرة التنافسية هى قدرة البلدان على خلق أفضل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة.

وأضاف أن "التقرير الذى يصدره المنتدى الاقتصادى العالمى يستند إلى مؤشر للتنافسية العالمية لعدد 144 بلدًا، وذلك وفقا لأداء هذه البلدان فى 12 ركيزة من ركائز التنافسية هى: المؤسسات، البنية التحتية، الاقتصاد الكلى، الصحة والتعليم الأساسى، التعليم العالى، كفاءة أسواق السلع، كفاءة أسواق العمل، تطور أسواق المال، الاستعداد التكنولوجى، حجم السوق، تطور إدارة الأعمال، الإبداع".

وأوضح أنه لحساب مؤشر القدرة التنافسية العالمية لبلد ما، يتم إسناد أوزان ترجيحية لتلك الركائز وفقا لمرحلة التنمية التى يمر بها البلد المعنى، استنادًا إلى نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى ونسبة صادرات السلع التعدينية إلى إجمالى الصادرات، ونظرا لتصنيف مصر كدولة ذات اقتصاد يعتمد على الكفاءة، يسنَد وزنا ترجيحيا أكبر إلى الركائز المتعلقة بمحفزات الكفاءة.

وسيقوم كل من مدير البحوث بالمركز الدكتورة أمنية حلمى والاقتصادى بالمركز الأستاذ طارق الغمراوى، بالعرض والتحليل نتائج التقرير عامة وبالنسبة لمصر، كذلك تناقش الندوة دلالات التقرير بالنسبة لمستقبل التنمية فى مصر والركائز الرئيسية للتنافسية من منظور القطاع الخاص المصرى.

يشار إلى أن المركز المصرى للدراسات الاقتصادية يقوم بالإشراف على تطبيق الاستبيان الخاص بمصر فى تقرير التنافسية العالمية، وذلك بصفته مؤسسة شريكة للمنتدى الاقتصادى العالمى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة