أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب المدنية تستعين بتجارب دولية لصياغة برنامج انتخابى مميز ينافس على مقاعد الفردى.. و"المصريين الأحرار": اعتمدنا على خبرة البرازيل فى المحور الاقتصادى.. و"الوفد": متخصصون غير حزبيين يضعون البرنامج

الثلاثاء، 05 أغسطس 2014 04:34 ص
الأحزاب المدنية تستعين بتجارب دولية لصياغة برنامج انتخابى مميز ينافس على مقاعد الفردى.. و"المصريين الأحرار": اعتمدنا على خبرة البرازيل فى المحور الاقتصادى.. و"الوفد": متخصصون غير حزبيين يضعون البرنامج شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس الأحزاب والقوى المدنية، فى إطار الاستعدادات للانتخابات البرلمانية، الاستعانة بالتجارب الدولية التى طبق لديها النظام الفردى، لبحث سبل التميز فى البرنامج للقدرة على المنافسة، إضافة إلى استقطاب شخصيات متخصصة فى مجالات مختلفة لصياغة برنامج ناجح قابل للتنفيذ.

وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يعكف على الانتهاء من البرنامج الانتخابى الذى سيخوض من خلاله الانتخابات البرلمانية القادمة، لافتا أن المحورين الاقتصادى والتعليمى تم الانتهاء منهما، ويعمل أعضاء الحزب القائمين على صياغته فى الوقت الحالى على تطوير باقى المحاور، لتضمينها بالبرنامج الانتخابى الذى سيتم الإعلان عنه فى وقت قريب.

وأضاف "وجيه"، لـ"اليوم السابع"، أن برنامجهم سيكون مفاجأة للجميع، حيث إنه سيكون أول برنامج حقيقى قابل للتطبيق، موضحا الاستعانة بالخبرات الاقتصادية السياسية لوضعه، مشيرا إلى الاستفادة من تجارب الدول الأجنبية، قائلا: "على سبيل المثال تم الاستعانة بالتجربة البرزايلية فى شق من المحور الاقتصادى وهى تجربة "بولسا فاميليا البرازيلية"، وتعتمد على كيفية تحويل الدعم ليكون دعم مادى مباشر للوصول للفئات الأكثر فقرا، بشرط توفير لأبناءهم التعليم والصحة، أما المحور التعليمى فهو يتركز على أن يكون تعليم عال الكفاءة ومؤهل لسوق العمل، وأن يكون التعليم بشكل عملى وإحداث تعديل لشكل المدارس".

وأضاف "وجيه"، أنه تم الاستعانة أيضا بكثير من التجارب الدولية للاستفادة من خبرات الأحزاب فى خوض الانتخابات بشكل فردى، ومن بينها تيار المستقبل فى لبنان إلى جانب عددا من التجارب الأوربية.

فيما أكد حسام الخولى، سكرتير مساعد حزب الوفد، أن البرنامج الانتخابى للحزب معد من قبل فى مختلف المحاور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لافتا إلى أن الحزب سيعمل على تطويره الفترة القادمة، وفقا للمستجدات التى طرأت على المجتمع.

وأضاف "الخولى"، لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيستعين بخبرات متخصصة كبيرة غير حزبية فى مصر، فى مراجعة البرنامج الانتخابى ووضع حلولا واضحة وجذرية للتغيرات التى حدثت الفترة الأخيرة، وعلى رأسها الأمن والاقتصاد.

من جانبه، قال محمد موسى، أمين تنظيم حزب العدل، أن الحزب سيسعى من خلاله التحالف الذى سيخوض من خلاله انتخابات البرلمان، على أن يتركز البرنامج الانتخابى على العدالة الانتقالية والسلام الاجتماعى وتحقيق أهداف ثورة 25 يناير، لافتا إلى أنه سيوصى بضرورة دراسة البرامج الانتخابية فى الخارج والتجارب الخارجية بشكل جيد، ولكن بدون نقل، على أن يتم تطويرها لتتكون صالحة للتطبيق فى مصر.

وأشار "موسى"، إلى أن الحزب يعكف على إطلاق المشروع البديل لإطلاق مجموعة من المشاريع العملية فى مختلف المجالات، والاستفادة من تنفيذها من خلال النواب فى مجلس الشعب.

فيما أكد الدكتور ياقوت السنوسى، أمين عام حزب الدستور، أن المكتب السياسى للحزب سيعكف على صياغة مقترحاته بشأن البرنامج الانتخابى، بعد حسم موقفه تجاه التحالفات الانتخابية، لافتا إلى أن الحزب سيكون حريصا على تمييز البرنامج ليكون قادرا على المنافسة أمام أى تحالفات انتخابية أخرى.


أخبار متعلقة:


"الوفد": سنستعين بخبرات كبيرة متخصصة لتطوير برنامجنا الانتخابى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة